المأزق العراقي الجديد

المأزق العراقي الجديد
آخر تحديث:

بقلم:ابراهيم الزبيدي

لم يكن أحدٌ في المنطقة الخضراء ببغداد ينتظر وزيرا بريطانيا ليقول لعراقيي ولاية الفقيه، وبالقلم العريض، إنهم سيدفعون الثمن الباهظ إذن هم لم يقفزوا من المركب الإيراني الذاهب إلى نار جهنم، عاجلا وقبل فوات الأوان.فالوزير البريطاني لشؤون الشرق الأوسط، أليستر بيرت، تنبأ وهو في سفارة بلاده في بغداد بما ينتظر إيران من معارك، قائلا: “إذا لم يسارع العراقيون إلى النأي بأنفسهم وبدولتهم عن السير خلف إيران والاعتماد عليها اقتصاديا وسياسيا فسيجدونأنفسهم متورطين في معركة كبرى لا ذنب لمواطنيهم فيها”.

بعبارة أوضح. إن الوزير البريطاني يتوقع مواجهة عسكرية كبرى بين إيران والولايات المتحدة، إذا لم يحسب الإيرانيون أمورهم بصورة صحيحة.

وتأتي هذه البالونة الإختبارية البريطانية الجريئة والصريحة في تزامن ليس غريبا ولا عجيبا مع تهديدات جديدة إسرائيلية باستهداف فصائل مسلحة تابعة لإيران في العراق، ومع أنباء استدعاء حكومة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب طائرات وحاملة طائرات نووية للعمل في مهمة خاصة في المنطقة.

ولكن الذي يعيش في أمريكا وتخدمه الصدف بأن يستمع إلى مقربين جدا من الإدارة الأمريكية يكتشف أنها ليست في وارد الدخول في حربِ مواجهةٍ تقليدية، أو حربِ شوارع في العراق أو سوريا، خلافا لجميع توقعات الحالمين أصحاب النوايا الحسنة من العراقيين بقرب خلاصهم من الكابوس الإيراني بغزو أمريكي عسكري جديد يملأ الأرض عدلا بعد أن ملئت جورا، عما قريب.

صحيح أن الولايات المتحدة الأمريكية، منذ أن فاز دونالد ترمب بالرئاسة، تُكثر من تهديداتها، وتُشدد عقوباتها، وتُضاعف أعداد قواتها العسكرية ومعداتها ومواقعها في المنطقة، وتُسيّر همَراتِها المدججة بالسلاح، والمحمَّلة بجنودها المتأهبين للقتال، في مدن عراقية معينة، في استعراض متعمَّد للقوة، بالتزامن مع تحرشات حلفائها الإسرائيليين بالمواقع الإيرانية في سوريا، وإعلانهم عن احتمال قيامهم بقصف مراكز عسكرية تابعة لمليشيات موالية لإيران في العراق.

وليس لذلك من تفسير سوى أنه استفزاز مقصودٌ لنظام الولي الفقيه لحمله أو لحملأحدٍ من أتباعه العراقيين على ارتكاب حماقة تحرش بأحد معسكراتها في العراق، أو بجنودها وضباطها، وذلك للحصول على مبرر مشروع، دفاعا عن النفس، يجيز لها توجيه ضربات قاصمة للظهر الإيراني، لا في العراق ولا في سوريا ولا غيرهما، بل في إيران ذاتها وفي الخليج العربي تستهدف مواقع حيوية كمرابض الطائرات أو مخابيء الصواريخ أو مراكز الحرس الثوري والمخابرات، أو مجمعات النفط الرئيسية أو كل ذلك مجتمعا في وقت واحد.

أما إذا تذاكى الإيرانيون وفهموا الرسالة وقدروا موازين قواهم وقوى أمريكا واكتفوا بالتهديد والوعيد فإنهم بذلك سيُلحقون ضررا قاتلا بهيبتهم ونفوذهم في العراق، بشكل خاص، وقد يشجعون المكتوين بنار الظلم العنصري الطائفي الإيراني من العرب السنة والكورد على التمرد، وعلى الالتفاف حول القوات الأمريكية والاحتماء بها، واستعادة القدرة على تحدي أحزاب إيران ومليشياتها والتحرر من سلطانها.وإذا لم يتراجع الرئيس الأمريكي عن سياسة المجابهة مع النظام الإيراني فإن الملاليسيكونون في الحالين، حال الشجاعة أو الجبن، من الخاسرين.

شيء آخر. مؤكد أن الوزير البريطاني لم يكن يتوقع أن يتعض حكام المنطقة الخضراء بنصيحته ويتخلوا عن ولائهم لإيران، لا اليوم ولا في غد. وأغلب الظن أن رسالته الملغومة مرسلة إلى طهران، دون غيرها. إياكِ أعني واسمعي ياجارة.فهو يعلم جيدا، وهو أعرف العارفين، بأن أي رئيس أو وزير أو قائد أمني أو عسكري معين برضا قاسم سليماني ورعايته لا يملك من أمره شيئا، وأنْ ليس في مقدوره أن يغادر عباءة الولي الفقيه، حتى لو أراد ذلك.

والأسباب كثيرة، أولها أن جميعَهم، وهم في منازلهم ومكاتبهم، محاصرون  بمفارز حماية، إيرانية أو عراقية موالية لإيران، جَبرا على الاحتماء بها، أو اختيارا، وليس أسهل على تلك المفارز من أن تجتث، وعلى الفور، أيا من المتخاذلين الناكرين للجميل. والعقاب الذي أذيقَه رئيسُ الوزراء السابق، حيدر العبادي، عبرةٌ لمن يعتبر، رغم أن جريمته لم ترقَ إلى مصافي الخيانة العظمى التي يطالب بها الوزير االبريطاني. فهو لم يفعل شيئا، غير تصريح كلامي عابر، ربما من باب التقيةً، بأنه لا يؤيد العقوبات الأمريكية، ولكنه مضطر لتنفيذ بعض أحكامها.

وثانيها أن كثيرين من هؤلاء المسؤولين سَفَّروا اُسَرهم أو اُجبروا على تسفيرها للإقامة الآمنة في إيران أو لبنان أو دمشق، وهي، بالتالي، رهائن نافعة لإيران عندما تحكم الضرورة.وثالثها أن كبيرَهم وصغيرهم لا يملك في العراق شروى نقير، فقد اُمر بتحويل ملايينه أوملياراته إلى طهران، أو بجعلها فنادق وأبراج وشركات ومصانع في إيران ولبنان وسوريا، تحت رعاية الحرس الثوري وحمايته، وهم بالتالي عبيدٌ لحاجتهم إلى رضا النظام خوفا على تلك الثروات من الانتقام.  وأخيرا، يقول المتحدث باسم العشائر العربية في المناطق المتنازع عليها، “إن إيران وفصائل تابعة لها، تقوم بعمليات تدريب وتجهيز عبوات ناسفة في محافظات صلاح الدين وديالى، ومنها صناعة عبوات ناسفة، وتفخيخ سيارات، واستخدام الألغام الثابتة لغرض تفجيرها ضد أرتال القوات الأميركية المتواجدة في العراق أو التي ستنتقل إليه من سوريا”.وأضاف قائلا إن أكثر من 30 ميليشيا أبرزها ميليشيات حزب الله وسرايا الخراساني المرتبطة مباشرة بالمرشد الأعلى، وميليشيات جند الإمام، والإمام علي، هي أكثر الفصائل معارَضةً لوجود القوات الأميركية، وتهدد بضربها.وقال مواطنون في مناطق قريبة من القواعد الأمريكية إن الميليشيات هددتهم بشكل علني، قائلة: “من يتعاون مع الأميركيين سيُعرض نفسه للتصفية الجسدية“.والسؤال هنا هل هم جادّون فعلا في مقاتلة القوات الأمريكية، أم هو استعراضُعضلات مع وقف التنفيذ؟.

وبين هذا وذاك يظل حكام المنطقة الخضراء محشورين بين سندان النظام الإيرانيوبين المطارق الأمريكية والبريطانية والفرنسية والألمانية وعنجهية نتياهو، فماذا هم فاعلون؟.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *