تمديد المهلة الزمنية للمنوحة لمدينة البصرة للوصول للجاهزية التامة لاستضافة خليجي 22

تمديد المهلة الزمنية للمنوحة لمدينة البصرة للوصول للجاهزية التامة لاستضافة خليجي 22
آخر تحديث:

بغداد – شبكة اخبار العراق – أجمع رؤساء اتحادات كرة القدم في دول الخليج العربية على تأجيل البت في مكان اقامة بطولة خليجي/ 22 / حتى الثاني من تشرين اول المقبل , وعقب اجتماع لرؤساء الاتحادات الخليجية في المنامة امتد حتى ساعات الفجر الأولى ” اتفق رؤساء الاتحادات على تمديد المهلة الزمنية الممنوحة لمدينة البصرة حتى تصل الى الجاهزية التامة لاستضافة دورة كأس الخليج العربي الثانية والعشرين لكرة القدم.

بالاضافة الى “ان الاجتماع رأسه الشيخ علي بن خليفة آل خليفة رئيس مجلس إدارة الاتحاد البحريني لكرة القدم بحضور ممثلين عن إتحادات الدول المعنية وهم أحمد عيد رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي ويوسف السركال رئيس مجلس إدارة الاتحاد الاماراتي والشيخ طلال الفهد رئيس مجلس إدارة الاتحاد الكويتي والشيخ حمد بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس إدارة الاتحاد القطري وخالد البوسعيدي رئيس مجلس إدارة الاتحاد العماني وناجح حمود رئيس مجلس إدارة الاتحاد العراقي و حميد الشيباني أمين عام الاتحاد اليمني لكرة القدم.

واشار” الى ان قرار التأجيل حتى الثاني من تشرين اول القادم جاء بعد مشاورات طويلة ناقش فيها المجتمعون أهم توصيات لجنة التفتيش الخليجية التي قامت بزيارات متكرّرة الى البصرة ودوّنت ملاحظاتها العديدة عن الملف العراقي الذي تضمن قصوراً في بعض الجوانب فيما يتعلق في البنى التحتية والتحديات الامنية ليقرر بعدها رؤساء الاتحادات منح البصرة المهلة الزمنية اللازمة .
واضافت” كما تقرر أن يعقد الامناء العامون في الاتحادات الثمانية اجتماعاً خاصاً في المنامة الاسبوع المقبل لوضع الاشتراطات الخاصة على الاتحاد العراقي من أجل توفيرها قبل المهلة المحدّدة بالاضافة الى التنسيق المكثّف مع لجنة التفتيش الخليجية للقيام بزيارات متعدّدة لمراقبة سير انجاز الاعمال في البصرة.

وتابعت”وكان الشيخ علي بن خليفة آل خليفة رحّب في بداية الاجتماع بالرؤساء مشيداً بدورهم البارز في نهضة كرة القدم الخليجية وحرصهم التام على ضمان النجاح التاريخي لدورات كأس الخليج العربي لكرة القدم، وأعرب عن ثقته التامة في نجاح الكرة العراقية بتجاوز التحديات التي تواجهها على صعيد تنظيم المسابقات الكروية، مقدراً حرص الاتحاد العراقي لكرة القدم في أن يكون فعالاً في المنظومة الكروية تحديداً على صعيد دورات كأس الخليج.

وتناول المجتمعون أهم العقبات التي من شأنها أن تعترض ضمان النجاح التنظيمي للنسخة الثانية والعشرين من المسابقة، واستمعوا في السياق إلى شرح مفصّل من رئيس لجنة المهندسين التابعة للجنة التفتيش القطري غانم الكواري الذي أشار فيه إلى المدة الزمنية التي تتطلّب تجهيز المنشآت الخاصة بملاعب البطولة والمعتمدة من قبل الاتحاد العراقي، مؤكداً بدوره عدم جاهزية تلك المنشآت حتى اللحظة.
وأكّد ناجح حمود رئيس الاتحاد العراقي في مداخلته المطوّلة حرص الاسرة الكروية في العراق على انجاح الحدث المنتظر, مبيناً ذلك من خلال الوفد الفنّي المرافق له والمختص بتأهيل المنشآت الرياضية واعتبر أن الاتحاد كثّف خلال المرحلة الماضية بالتعاون مع الجهات الحكومية والدوائر الرسمية الاستعدادات من أجل إخراج البطولة بأزهى صورة تنظيمية، مشيراً الى احترام رغبة الاتحادات الخليجية في ضمان نجاح المسابقة , كما سيتم اقرار اقامة البطولة بشكل قاطع في العراق من عدم ذلك خلال المؤتمر العام الذي سيعقد لتلك الغاية في شهر تشرين اول المقبل , وكان وزير الشباب والرياضة جاسم محمد جعفر قد استبعد وجود نية خليجية لنقل بطولة خليجي/ 22/ المقرر اقامتها في المدينة الرياضية بمحافظة البصرة 2015 الى السعودية “.

وذكر جعفر في مؤتمر صحفي عقد في السابع عشر من تموز الحالي “ان العراق سيكون له موقف فيما لو تم سحب البطولة منه وسلب حقه في التضييف,مبينا ان جميع الاشارات الواردة الينا من الاشقاء الخليجيين تشير الى عكس ذلك تماما حيث اجاب العراق رسميا عن جميع الاسئلة الفنية المتعلقة بالسكن لكبار الضيوف والطرق والجسور والملف الصحي والمنافذ الحدودية واصدار تأشيرات الدخول للجماهير. وهي اربع نقاط من ضمن ثلاثة عشر سؤالا تمت الاجابة عليها في فترة سابقة وسلمت رسميا الى اللجنة الفنية المكلفة بمتابعة استعدادات العراق لتضييف خليجي/ 22 /في البصرة”.
واضاف: لقد تم انجاز كافة المستلزمات والاستعدادات الخاصة بالبطولة سواء من قبل وزارة الشباب والرياضة او اتحاد الكرة او مجلس محافظة البصرة”.
واوضح جعفر ” ان وفداً فنياً خليجياً سيزور البصرة الايام المقبلة دون ان يكون هناك اي استفسار رسمي منه قبيل انعقاد اجتماعات المنامة في البحرين اواخر الشهر الحالي “.
واشار” الى ان الزيارة ستأتي لتوثيق الاجابات عن اربعة محاور منها اسكان كبار الضيوف وطريق المطار – سفوان، وطريق سفوان – المدينة الرياضية والمنافذ الحدودية التي تمت فيها تهيئة مراكز استقبال قادرة على استيعاب من /10 الى 15/ الف مواطن من الجماهير عبر الحدود الكويتية بكل يسر وسهولة “.
وبين” انه تم تاهيل وتهيئة مستشفى متنقل بسعة /50/ سريرا مع الكوادر الطبية والكرفانات والاجهزة والمعدات الطبية، اضافة الى جزء من المستشفى التركي الذي سيكون جاهزا قبيل انطلاق البطولة بفترة ستة شهور حسب الشركة المنفذة للمشروع”.
وانتهى جعفر الى القول: “اننا نلمس كل يوم تفهم الاخوة في الخليج لحق العراق في التنظيم وهناك اتصالات ساندة بمختلف المجالات وعلى ارفع المستويات في وزارة الخارجية والحكومة المركزية والعلاقات العراقية بالمحيط الخليجي طيبة وليس هناك ما يعكر صفوها”.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *