فساد مسؤولينا.. (2) .. موفق الربيعي

فساد مسؤولينا.. (2) .. موفق الربيعي
آخر تحديث:

بقلم:هادي حسن عليوي

الى: اللجنة العليا لمكافحة الفساد:

ـ أين أنت يا نزاهة.. من هؤلاء؟.. أم تنتظرون عندما يموتون حتى يحالوا الى القضاء؟.

ـ لماذا لا تحيلون الحيتان الكبيرة الفاسدة الى القضاء.

ـ وهذا غيض من فيض تهم موفق الربيعي:

1ـ استحوذ موفق الربيعي على احد القصور التراثية في بغداد.. بشارع حيفا منذ العام 2003.. واتخذه مكتباً رسمياً له.. ولحزبه “حزب الوسط”.. وما زال فيه حتى الآن.

ـ يعد استيلاء الربيعي غير المبرر للمبنى التراثي.. سبباً في الزحام والإزعاج للمواطنين.. بسبب الإجراءات الأمنية المشددة على هذا المقر.

2ـ فضيحة موفق الربيعي بتعين زوجته براتبحكومي.. لأنها تقوم بواجب حمايته إثناء وجوده في مطبخ منزلهما !!

3ـ موفق الربيعي: هو من صَوَرَ عملية إعدام صدام بكامرة هاتفه النقال.. وباع الفلم الى القنوات التلفزيونية الإخبارية التي دفعت له الأموال.

4ـ عمل بشكل وثيق مع علي عبد الأمير علاوي (وزير التجارة والدفاع في حكومة مجلس الحكم العراقي.. ووزير المالية والتخطيط في الحكومة العراقية المؤقتة في 2005).. وكان وراء عمليات نهب من ميزانية وزارة الدفاع في فترة 2004 و2005.

5ـ يمتلك بول بريمر أوراقا تثبت تورط الربيعي بعمليات اختلاسات.

6ـ يذكر بريمر إن سرقات واختلاسات موفق الربيعي وعصابته لا تعد ولا تحصى.. ربما سيترك أمر إعلانها للزمن. ويذكر أهمها في مذكراته.. منها:

أـ عمليات تزوير سندات الدور السكنية في الأحياء الراقية من بغداد.. التي تقدر أثمانها بمليارات الدولارات.

ب ـ بيع المركبات الفارهة ذات المواصفات الخاصة.. لاسيما السيارات المدرعة التي يبلغ سعر الواحدة منها ما يقارب 120000 مئة وعشرون ألف دولار.

ج ـ ووفق ما يقوله بريمر: جاءوا ببعض من يعمل في مهنة (سمكرة السيارات)! وقاموا بتصوير العشرات من السيارات العادية والمحروقة والمعطوبة على أساس إنها السيارات المدرعة الحديثة والجديدة.. التي دمرت إثناء الواجبات الرسمية!!

ـ جميع هذه العمليات كانت تنفذ تحت إشراف اخو (موفق) وهو (عبد الأمير باقر).. وهو لص كبير معروف.. يعيش في أمريكا فتح عدة شركات لتبييض الأموال.. منها شركات للموبايل والاتصالات في أمريكا ودبي وبعض دول أوربا.. وهو ألان في السويد مع جميع أفراد عائلة عبد الأمير أي زوجة وأولاد وبنات شقيق موفق الربيعي!.

7ـ والكلام عن عبد الأمير باقر يطول.. فقد قام بتزوير الكثير من السندات في بعض المحافظات.. خاصة النجف.. ومدينة الكوفة.. وبيع السيارات التي كانت تسلم للوزارة.. بعد تسقطيها على أساس إنها أحرقت أو تعرضت إلى حادث.

8ـ إضافة إلى قوائم وفواتير الايفادات الوهمية التي تصل إلى ملايين الدولارات سنوياً !! وجميعها كذب وتزوير وتضليل واستهتار بالمال العام.

9ـ اعترف موفق الربيعي.. باختلاسه شقيقه مبلغ 20 مليار دينار عراقي من وظيفته.

ـ إلا إن جريدة التايمز البريطانية دحضت اعتراف موفق الربيعي بهذا الشأن.. مؤكدةً إن سرقة عبد الأمير الربيعي شقيق النائب موفق الربيعي مع زوجته اليابانية.. وصلت الى ما يقارب 250 مليون جنيه إسترليني.. موزعة على شكل عقارات واستثمارات في بريطانيا والبرتغال.

10ـ هيئة النزاهة من جانبها أصدرت مذكرة اعتقال بحق شقيقه بتهم فساد.. الذي تجرأ على استغلال منصب شقيقه موفق الربيعي.. واستغلاله وعلاقاته السياسية في النهب والسرقة.

ـ كشفت النائبة عالية نصيف تورط شقيق موفق الربيعي بملفات فساد كبيرة.. من خلال عمله.. لاسيما صفقات شراء السيارات.. وتجهيز الملابس والطعام لمنتسبي ألأمن الوطني.. الذي يرأسه شقيقه موفق الربيعي.

11ـ ذكرت جريدة الإندبندنت البريطانية في 6 شباط / فبراير 2015.. أن موفق الربيعي.. لا يزال يحتفظ بحبل شنق صدام ملفوفاً على رقبة تمثال الرئيس صدام في مكتبه.. وكان الربيعي قد أمر رجاله بجلب الحبل بعد دقائق من الإعدام.

ـ كما قالت هذه الجريدة.. تنافست كل من إيران عبر منظمة دينية إيرانية.. وأسرة إسرائيلية على الحصول على جزء من الحبل الذي شنق به صدام حسين.. وتقدر قيمة الحبل بـ 7 ملايين دولار- حسب الجريدةـ .. وأشارت الجريدة الى إن المبلغ أكبر من 7 ملايين دولار.

12ـ زرع موفق شعر رأسه.. وهو في عمر 62 سنة.. ويشير ناشطون الى إن عملية زرع شعر رأس العجوز موفق الربيعي كلفت الشعب العراقي13 ألف دولار أمريكي.

13ـ المرجع الديني كمال الحيدري طالب “بتحريم التعاون وانتخاب السياسيين الفاسدين الذين جربهم الشعب وعرفوا بفسادهم.. وعدم انتخاب شخصيات سياسية عرفت بالفساد.. أمثال موفق الربيعي غير مبرئ للذمة”.. (10 شباط / فبراير 2018 ).

ـ أما موفق الربيعي نفسه فأعلن في 4 شباط / فبراير/ 2018.. إن الجو العام غير مناسب للحرب على الفساد.

14ـ شهد موفق الربيعي في مقابلة مع جريدة الشرق الأوسط السعودية: “لقد وظفنا في الحكومة حرامية.. وجهلة.. وأميين” وزاد على ذلك: “إن هناك بعض المسؤولين الذين وظفناهم في الحكومة (جوعى).. يعانون من جوع قديم للمال.. ولم يروا الفلوس في حياتهم.. وأول ما رأوها تحولوا إلى حرامية.. وكانوا أناسا نعتمد عليهم وعلى سمعتهم الدينية.. وقد حوكم البعض منهم وطرد البعض.. لكن الدولة لا تزال منخورة بالفساد”.. وهو شاهد من أهلها.

15ـ ذكر بيان صادر عن “المنظمة العراقية للمتابعة والرصد” أن عدداً من المسؤولين في الحكومة العراقية يملكون أرصدة مالية كبيرة في عدد من البنوك في إسرائيل وطهران وواشنطن وبريطانيا وكندا ودول أخرى.

ـ وبحسب تقرير المنظمة فإن “موفق الربيعي مستشار الأمن القومي وأحمد جلبي في مقدمة هؤلاء.. وتقدر الأموال المودعة هناك بـ300 مليون دولار.. فيما يمتلك أكثر من 80 مسؤولا عراقيا من نفس الشريحة الأولى حسابات مصرفية ومالية في: الولايات المتحدة.. وكندا وبريطانيا.. والأردن..وإيران.. وسويسرا.. وألمانيا تقدر بأكثر من 3 مليارات دولار”

16ـ مستشار الأمن القومي.. يطلق سراح أعتى الإرهابيين:

ـ في 23 نيسان / أبريل / العام / 2008 لم يكتفي موفق الربيعي بزيارة السعودية ثانيةً.. بل حمل بطائرته الخاصة هدية.. وهي عبارة عن مجموعة من المعتقلين الإرهابيين السعوديين.. معززين مكرمين.. ويعترف انه سلمً مجموعة سابقة لعدم وجود أدله ضدهم.. ولا نعرف ماذا كانوا يفعلون بالعراق.. هل هم سياح أم مستثمرين؟.

ـ يعود ويناقض نفسه حينما يقول: أن احد المطلوبين الذين أخذتهم معي عرفه السعوديون.. وهو احد اخطر المطلوبين.. ويكمل عبارته: رغم انه كان يعطينا معلومات خاطئة لمده ثلاث سنوات.

ـ يقول الشيخ جلال الدين الصغير: “إن موفق الربيعي اخذ معه أمراء سعوديين كانوا معتقلين.. وينتمون للإرهاب وسلمهم الى السعودية”.

ـ فمفخرة موفق الربيعي.. هي بإطلاق سراح مجموعتين من كبار الإرهابيين السعوديين.. الذين قاموا بتفجيرات وقتل ودمار في العراق.. من دون أن ينالوا جزاءهم العادل.

ـ الربيعي تمنى أن ترحب به السعودية بدوره في توطيد العلاقات مع السعودية.. لكن السعوديون استلموا إرهابيهم.. وطردوا موفق الربيعي.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *