من فوائد الطماطم

من فوائد الطماطم
آخر تحديث:

 بغداد/ شبكة أخبار العراق- تحتوي الطماطم على عدد كبير من المعادن والفيتامينات والأملاح المعدنية والمواد الدهنية، بالإضافة إلى البروتينات والألوان الطبيعية والكربوهيدرات، التي يحتاجها الجسم للوقاية من العديد من الأمراض. وللطماطم فوائد صحية عديدة أهمّها:

1- محاربة مرض السكري:

يساعد تناول الطماطم على تقليل أعراض مرض السكري الأول والثاني وذلك لاحتوائه على الألياف. فقد أثبتت بعض البحوث أن الأشخاص المصابين بمرض السكري بنوعه الأول ويستهلكون وجبات غنية بالألياف الغذائية، تقل لديهم مستويات الجلوكوز في الدم. ولوحظ أيضاً تحسن مستويات الدهون والإنسولين والسكر في الدم.

2- الوقاية من الإصابة بالسرطان:

أشار تقرير نشره موقع “webmd” الأمريكي أن اتباع نظام غذائي غني بالمنتجات القائمة على الطماطم يساعد في الحد من خطر الإصابة بسرطان البنكرياس. ووجد أيضاً الباحثون أن الليكوبين التي تحتوي عليها الطماطم يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بسرطان بنكرياس بنسبة 31٪ بين الرجال.كما لها دور أيضاً في الحماية من الإصابة بمرض سرطان البروستات وسرطاني:القولون والمستقيم، وكذلك الوقاية من سرطان المعدة والرئة.

3- الوقاية من الجلطة الدماغية: يساعد تناول الطماطم على انخفاض الإصابة بالجلطات الدماغية. كما أن إحتواء الطماطم على حمض الفوليك الذي يدخل في التركيب الغذائي للطّماطم له دور في الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب. قد تؤدّي دوراً مهمّاً في الحماية من الإصابة بسرطان البروستات، وقد لوحظ ذلك بين الرّجال الأصغر سنّاً.

 

4- للعناية بالبشرة : تحتوي الطماطم على فيتامين C الذي يعتبر من أهم الفيتامينات المضادة للأكسدة. فهو يحمي البشرة من أشعة الشمس والتلوث البيئي وظهور التجاعيد بالوجه وغيرها من مشاكل البشرة. كما يدخل فيتامين C في تركيب الكولاجين الذي يعتبر مكون أساسي من مكونات الشعر والأظافر والجلد.

5- لحماية الجهاز الهضمي: 

تناول الطماطم يساعد على حماية الجسم من الإصابة بالإمساك، وذلك لما يحتويه من ألياف وماء، فينشط حركة الأمعاء.

6- للرضاعة الطبيعية : يساعد تناول الطماطم من تركيز الليكوبينين حليب الثدي. وجد الباحثون أن تناول منتجات الطماطم مثل صلصة الطماطم يساعد على زيادة تركيزات الليكوبين في حليب الثدي أكثر من تناول الطماطم الطازجة حسب ماذكره تقرير موقع “webmd” الأمريكي.

7- لحماية العين : تحتوي الطماطم على مركبات البيتا كاروتين والليكوبين واللوتين ومضادات الأكسدة القوية التي تحمي العينين وتحد من تطور مرض الضمور البقعي وتحافظ على صحة العينين.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *