ماذا يفعل أحمد القبنجي في إيران ؟؟ بقلم حميد الكفائي

ماذا يفعل أحمد القبنجي في إيران ؟؟ بقلم حميد الكفائي
آخر تحديث:

لا أخفي أنني أصبت بالذهول لما سمعته من أفكار السيد أحمد القبنجي حول الدين والقرآن والنبي، منذ بروزه على الساحة الإعلامية قبل عدة سنوات، ومصدر الذهول لم يكن في الحقيقة غرابة الأفكار التي طرحها القبنجي أو جدتها، فبعضها مطروق ومطروح في كتب عديدة، قديمة وحديثة، لكن الجديد فيها هو أولا الجرأة في الطرح في بيئة دينية سياسية تتصف بالحماس.

وثانياً هوية صاحب الأفكار، رجل دين متخرج من الحوزات الدينية التقليدية في إيران والعراق، وناشط سابق في الأحزاب الدينية، سياسياً وعسكرياً. وقد أصبت بالذهول مرة أخرى عندما سمعت أن القبنجي اعتقل في إيران، ولم يكن مبعث الذهول هنا هو إقدام الإيرانيين على اعتقاله، بل إقدامه هو على زيارة إيران.

نقد الفكر الديني

لقد تحدى القبنجي التفكير الديني الشيعي السائد وأعاد تفسير النصوص الدينية بما يتلاءم مع تحوله الفكري المتأخر، كما نظر نظرة نقدية متجردة من العواطف إلى الشخصيات الإسلامية والأحداث التأريخية التي ما زال المسلمون، سنة وشيعة، يختلفون عليها. لقد حرر القبنجي نفسه من القدسية التي تحيط بالنصوص والشخصيات الدينية، وهذا شرط أساسي يجب توافره عند الباحث العلمي، فما زال الباحث محاطا بأسلاك شائكة فإنه لن يستطيع تحليل النصوص والأحداث التأريخية تحليلا علمياً وموضوعياً. التحليل يحتاج إلى علم وموضوعية وتجرد كامل من التقيد بالمقدسات الدينية والقومية والخلفيات الاجتماعية، وليس كل من سعى إلى التحليل تمكن منه خصوصاً في مسائل الدين والتأريخ، لأن القيود كثيرة وأولها القدسية وثانيها نقص الدليل المادي المحسوس وآخرها الاعتزاز بالتأريخ القومي والوطني والديني وشخصياته الرئيسية.

لست في معرض تقييم أفكار الرجل، فهذا أمر سيبقى مدى الدهر خلافياً وخاضعاً للمعتقدات الدينية أو عدمها، ولكن الواضح للجميع من خلال الاستماع له وهو يعرض أفكاره على الناس أنه رجل شجاع ومستعد للتضحية في سبيل أفكاره، فهو يعلم أن الخوض في النقد الديني محفوف بالمخاطر. كثيرون استغربوا إقدامه على توجيه النقد للفكر الديني السائد في العراق وإيران، وليس خافياً أن كثيرين آخرين أحسوا بخطر على حياته حتى في العراق، حيث يتوفر هامش لا بأس به من حرية الرأي. فما أكثر الذين فقدوا حياتهم بسبب آرائهم وأفكارهم التي لم تعجب متطرفين من هذا الجانب أو ذاك، وما أكثر المعتدلين الذين قتلوا بسبب اعتدالهم ومنهم الراحلون عز الدين سليم وعصام الراوي وحارث محي الدين العبيدي ومهدي العطار وكامل شياع وثامر العامري وآخرون. كان وجود السيد القبنجي في العراق، متمتعا بحريته في عرض أفكاره على الناس، دليل لكثيرين على وجود التسامح الديني واحترام الرأي الآخر المخالف، خصوصاً وأن أفكار القبنجي تحدّت آراء الأكثرية من مختلف المذاهب، بل واستفزت كثيرين، والمفرح أن العراقيين احترموا حقه في التعبير عن رأيه الذي توصل إليه عبر البحث العلمي المجرد من الانحياز والقدسية، فلم يتعرض للاعتداء الجسدي أو المعنوي على رغم أنه يتجول في بغداد دون حماية.

الليبرالي التقليدي

لم يكتفِ السيد القبنجي بعمله الفكري الإصلاحي الذي نال إعجاب البعض، خصوصاً غير المتدينين، وأثار سخط كثيرين من المتدينين إن لم نقل كلهم، بل دخل الساحة السياسية أيضا، فقد قُدِّم في وسائل الإعلام في الفترة الأخيرة بأنه “الأمين العام للتيار الليبرالي” وهو طموح موغل في التفاؤل! والطريف أن رجال دين آخرين قد تصدوا أيضا لذات الموقع ولم ينجحوا ولن ينجحوا لأسباب لم تعد خافية على كثيرين. فرجل الدين ينجح إن تصدى في مجال تخصصه وليس مجال غيره.

من المؤاخذات التي تحسب على السيد القبنجي، أنه لم يحسب تبعات آرائه الإصلاحية الجريئة وتأثيراتها على المتدينين البسطاء الذين لا يملكون الاستعداد الفكري للقبول بالرأي الآخر في الأمور التي نشأوا وتربوا على تقديسها. كما شعر بعض رجال الدين بخطر من جرأته في نقد المقدس الذي يكتسب قدسيته من عدم المساس به.

كان بإمكانه أن يمارس الإصلاح من داخل البيت الديني كما فعل كثيرون ونجحوا إلى حد ما، وكان بإمكانه أن يتخلى عن الفكر الديني كليا ويخلع العمامة، كما فعل آخرون عندما غيّروا آراءهم الدينية والسياسية وقد قبلهم المجتمع واحترمهم. لكنه لم يفعل أيا من هذين الخيارين بل لجأ إلى الاحتفاظ بصفته الدينية الشكلية المتمثلة بارتدائه الزي الديني الشيعي، وفي الوقت نفسه مغادرة الفكر الديني بل ومهاجمته ومحاولة تعريته كلياً، بما في ذلك المطالبة بعدم تفعيل السور المدنية في القرآن الكريم والاكتفاء بالسور المكية، باعتبار أن السور المدنية كانت تتعامل مع أحداث وظروف عصرها بينما السور المكية تتحدث عن مبادئ دينية عامة تصلح لكل العصور.

لماذا زار إيران؟

المؤآخذة الكبرى عليه هي ذهابه إلى إيران، الدولة التي تُحكَم رسمياً، ومنذ 34 عاما، بنظام ولاية الفقيه الذي يعارضه القبنجي بقوة. وفي الوقت الذي تتصف فيه زيارته إلى إيران بجانب كبير من الشجاعة، فإنها في الحقيقة مخاطرة واضحة كان عليه ألا يُقْدِم عليها إن أراد السلامة وتجنب المصاعب، خصوصا وأنه يعرف إيران وظروفها السياسية جيداً وطالما تحدث عنها في محاضراته. ومن الغريب أن أسرته لم تغادر إيران التي غادرها هو قبل عشر سنوات. هل كان القبنجي يعتقد أن الإيرانيين بلغوا من التسامح مبلغاً بحيث أنهم لن يتعرضوا له بعد كل النقد الذي وجهه لهم ولعقيدتهم الدينية؟ أم أن حرية الرأي في إيران قد بلغت مديات تؤمِّن للمخالف حرية العيش والتنقل فيها دون مصاعب؟

لكن السؤال الأهم هو ربما بأي حق تعتقل السلطات الإيرانية مواطنا أجنبيا سمحت له رسميا بدخول أراضيها؟ وأي قانون استندت إليه في هذا الاعتقال؟ وما هي التهم الموجهة له والأسباب الموجبة لاعتقاله؟ أما السؤال الآخر، فهو عما فعلته وزارة الخارجية العراقية في هذا الاتجاه. فهل يا ترى استفسرت من السلطات الإيرانية عن سبب الاعتقال؟ وهل قدمت له استشارة ما في هذا الخصوص؟ وهل وفرت له محامياً للدفاع عنه؟ أليس هذا من واجبها؟ ربما على المحتجين على اعتقال القبنجي أن ينقلوا احتجاجهم إلى مبنى وزارة الخارجية العراقية بدلا من السفارة الإيرانية ببغداد.

إقدام الإيرانيين على اعتقال القبنجي سوف يرفع من مكانته الدولية ويساهم في نشر أفكاره أكثر بكثير مما لو تُرك طليقا. وقد بدأت أشرطة محاضراته وروابطها الإنترنتية تنتشر فعلا بين الناس منذ اعتقاله. فلماذا يا ترى أقدم الإيرانيون على هذا العمل الطائش الذي يضعف موقفهم أمام الرأي العام الإيراني والعالمي في هذه المرحلة الخطيرة التي يتعرضون فيها لضغوط وعقوبات دولية بشأن برنامجهم النووي؟ كذلك فإن ما فعلوه يقوي مواقف خصومهم، وليس معلوماً إن كانوا حقاً يعتبرون شخصا أعزل كأحمد القبنجي خصماً لدولة كبرى، كإيران، توشك أن تصبح نووية، فإن فعلوا فهو دليل على الخواء الفكري وقصر النظر السياسي عند من أتخذ قرار الاعتقال. لقد وضع القبنجي نفسه في مأزق، كما أدخل إيران في مأزق آخر، وأفضل الحلول وأقلها خسارة بالنسبة لها هو الإفراج عن القبنجي في أسرع وقت ودون ضجيج. لن تستفيد من إبقائه في المعتقل وسوف تتضرر إن مسته بسوء.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *