استصلاح بئر كان يعاني من انخفاضية في الانتاج النفطي في حقل الحلفاية

استصلاح بئر كان يعاني من انخفاضية في الانتاج النفطي في حقل الحلفاية
آخر تحديث:

ميسان – شبكة أخبار العراق – أعلنت شركة نفط ميسان ان شركة بوهاي الصينية، احدى الشركات المتعاقدة مع شركة بتروجينا الصينية التي تدير عمليات تطوير حقل الحلفاية، احد الحقول التابعة لشركة نفط ميسان تمكنت من استصلاح بئر كانت تعاني من انخفاض بمعدلات الانتاج ورفعت انتاجه الى 3000 برميل يوميا.

 وقال مدير عام شركة نفط ميسان المهندس علي معارج البهادلي إن “شركة بوهاي المتعاقدة مع الشركة الرئيسية بتروجاينا انجزت موخرا استصلاح البئر (HF109-N109) وتحقق جريان للنفط من البئر بمعدل 3000 برميل يوميا”, واضاف ان “عمليات الاستصلاح انجزت باقل من نصف الفترة المقررة”. لافتا الى ان “البئر كانت تعاني من انخفاض بالانتاج حيث كان اخر انتاج للبئر قبل الاستصلاح لايتجاوز 255 برميل يوميا”.

 واشار”تم عزل البئر عن التكوين القديم بسبب الانتاجية المنخفضة بواسطة سداد جسري وتثقيب تكوين المشرف”, وبحسب شركة نفط ميسان فان الآبار التي تعاني من انخفاض في الإنتاج بسبب مشاكل جيلوجية أبرزها ارتفاع الماء، تخضع الى عمليات استصلاح لرفع معدلات إنتاجها التي تتضمن بالدرجة الأساس غلق التكوين الواطئ الإنتاج وتثقيب وفحص وإنعاش تكوين جديد وإعادة إدخال البئر في منظومة الإنتاج . 

 وقال مدير عام شركة نفط ميسان المهندس علي معارج  إن شركتي داجين وبوهاي الصينيتن اللتين تعملان كمقاول ثانوي مع المشغل الرئيسي لحقل الحلفاية وهي شركة بتروجاينا الصينية أنجزتا مؤخرا حفر البئر HF107-k107 بعمق 3918 م، وبئر HF060-N060 بعمق 3823م، وبئر HF021-N021 بعمق 3905م، وكذلك بئر YA115-HF115وبعمق 4473م , ومن الجدير بالذكر ان عدد الآبار التي تم استصلاحها في حقل الحلفاية منذ بدء عمليات التطوير من قبل شركة بتروجاينا عام 2010، هي 8 ابار فيما وصل اجمالي عدد الابار الجديدة التي تم حفرها في نفس الحقل 37 بئرا.

ويعتبر حقل الحلفاية من الحقول الكبيرة العائدة لشركة نفط ميسان حيث يقدر المخزون النفطي للحقل نحو 16 مليار برميل منها 4 مليارت قابلة للاستخراج في الوقت الحالي ويضم 8 مكامن مستكشفة، وتم حفر اول بئر فيه عام 1976.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *