عرض مصري بتكرير النفط الخام العراقي ليصل الى انتاجية 4 ملايين طن سنوياً

عرض مصري بتكرير النفط الخام العراقي ليصل الى انتاجية 4 ملايين طن سنوياً
آخر تحديث:

بغداد – شبكة أخبار العراق –  أعلنت مصر عزمها تقديم عرض للعراق بتكرير نفطه الخام بطاقة انتاجية تصل الى [4] ملايين طن سنوياً , وقال وزير البترول والثروة المعدنية المصري أسامة كمال في تصريحات صحفية أمس الأحد “اننا سنعرض هذا الأمر على مسؤولي وزارة النفط العراقية خلال زيارتنا الى العراق بتكرير خاماتها النفطية فى معامل التكرير المصرية للاستفادة من القدرات المتاحة”.

وأشار الى ان “بلادنا لديها طاقة تكريرية فائضة تتراوح ما بين 5 و6 ملايين طن، ولديها القدرة على تطوير معامل تكريرها ورفع كفاءتها وطاقتها التكريرية ونحن نتكلم مبدئيا عن كميات لا تقل عن 4 ملايين طن سنويا، وهو رقم ليس كبيرا بالنسبة لإنتاجية العراق من النفط”.

وتابع ان “العراق يمتلك طاقات إنتاجية هائلة من الزيت الخام ويمكن زيادة القيمة المضافة للبترول العراقي باستغلال الإمكانيات المصرية، وذلك من خلال تكريره في معامل التكرير المصرية مقابل فئات محددة لعمليات التكرير”.

وأكد وزير البترول والثروة المعدنية المصري أن بلاده “على استعداد لمنح العراق ميزات للنقل والتوصيل وعمولات التكرير الخام وسيتم نقله عن طريق خط سوميد لمعامل الاسكندرية، وعن طريق ميناء السويس لمعامل السويس” , ومن المقرر ان يزور العرق اليوم الاثنين وفد حكومي مصري برئاسة رئيس الوزراء المصري هشام قنديل .

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *