الشام و بندر عبد الحميد

الشام و بندر عبد الحميد
آخر تحديث:

د. حسين القاصد 

قديما قال ابو تمام : 

إن يَختَلِف ماءُ الوِصالِ فَماؤُنا 

 عَذبٌ تَحَدَّرَ مِن غَمامٍ واحِدِ

أَو يَختَلِف نَسَبٌ يُؤَلِّفُ بَينَنا 

أدبٌ أقمناه مقام الوالدِ

 الثقافة هي الوجه المشرق ، وهي الهوية الحقيقية لهذا البلد أو ذاك ، وهي مرآة الحياة والوان تفاصيلها الاجتماعية ؛ ولكل بلد من البلدان ملامحه وصفاته وما يميزه عن غيره من البلدان . 

 في كل سفرة ثقافية او سياحية الى سورية اكتشف شيئا جديدا عن هذه البلاد النابضة بالثقافة وحب الحياة ؛ لكنني في سفرتي الأخيرة ، وبعد وصولي بأقل من ساعة ، اتصلت بالشاعر العراقي المقيم في سورية محمد مظلوم ؛ فلقد كان بيني وبين  مظلوم أكثر من اتصال يتعلق بشعره وتفاصيل اخرى ، سبقت وصولي الى دمشق ؛ وما أن وصلت واستقرت بي الحال في أحد الفنادق ، حتى اتصلت بمظلوم وقلت له أنا في الشام . 

 كان الوقت مع غروب الشمس ، والشام في وقت كهذا تبدأ صباحاً آخر ، حيث تبدأ الحياة النابضة ، بعد ان ينتهي نهار العمل ، لتبدأ الحياة الضاجة بالمحبة والألفة ، فضلا عن لقاءات المبدعين وتواصلهم واماسيهم الثقافية وسهراتهم . 

  قال لي محمد مظلوم نحن في مكان قريب جدا من الفندق الذي تسكنه ، اترك كل شيء وتعال ؛ ولقد فعلت كما قال ، وما أن وصلت حتى وجدت ثلة من الأحبة والاصدقاء ، ومن بينهم المبدع الجميل بندر عبد الحميد ، ففرحت بلقائه إذ سبق ان التقيته مرتين في زياراتي السابقة  لسورية ،  لكن في مكان عام ، وغالبا ما تكون لقاءاتنا برفقة المبدع العراقي  حربي عبد الله . 

 هذه المرة ، وجدت نفسي في مكتبة فخمة ، ومكان نابض بالاجواء الابداعية ، بدءا من لوحات الجدران التي يطرزها الذوق بأبهى درجاته ، وليس انتهاءً بمكتبة تضج بالعنوانات النادرة والرصينة ؛ وكان يزين كل هذا لقاء الأحبة وتواصلهم والحوارات الابداعية المثمرة . 

 جلسلة ثقافية ، عراقية سورية ، فماذا يتوقع أن يكون محورها غير الابداع الذي يمتد فراتا بين البلدين ، فمررنا باحاديثنا عن الجواهري الكبير ، والبياتي ، ويوسف الصائغ ، وكان لنا مع كل شاعر وقفة ورأي . 

 لكن ، هل انتهت الجلسة ؟ الجواب : لم تنته لحد لحظة كتابة هذا المقال ، فلقد كان من كرم الشاعر والكاتب المبدع بندر عبد الحميد ان يسلمني مفتاح مكتبته الأثيرة ، ويقول لي خذ الوقت الذي يكفيك فيها ؛ فأقمت فيها حتى ادركني الوقت وانتهت مدة سفرتي . 

 المكان في وسط الشام ، حيث شارع العابد ، ولقاء الأحبة من عراقيين وسوريين ؛ اما الزمان فهو اسبوع كامل في ضيافة الابداع والجمال ، والالفة والمحبة ، والحوارات المثمرة ، لا سيما تلك التي تناقش الواقع الثقافي والابداعي . فألف شكر للشام وللمبدع الجميل بندر عبد الحميد ، والى لقاءات قريبة يسبقها الشوق والمحبة 

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *