تقرير أمريكي:الكونغرس يعمل على منع المليشيات المتنفذة من السيطرة على العراق

تقرير أمريكي:الكونغرس يعمل على منع المليشيات المتنفذة من السيطرة على العراق
آخر تحديث:

 بغداد/شبكة أخبار العراق- أفادت صحيفة “المونيتور” الامريكية، في تقرير نشرته الاربعاء (26 أيلول 2018)، بعزم مجلس النواب الأمريكي، فرض عقوبات جديدة على 3 فصائل في الحشد الشعبي، بينها حركة عصائب أهل الحق، التي عبر سياسيون أمريكيون، صراحة، عن تخوفهم من أن تحصل على حقيبة وزارية، في الحكومة المقبلة.وقالت الصحيفة في تقريرها، إن “الكونغرس يحاول، مرة أخرى، تقليص نفوذ إيران في العراق بطريقة يمكن أن تعرض جهود البلاد لتشكيل حكومة جديدة بعد الانتخابات التشريعية التي أجريت في أيار 2018″، بحسب وصفها.وأوضحت الصحيفة، أنه “من المقرر أن تصوت لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأمريكي، يوم الخميس على تشريع من الحزبين، شأنه أن يعوق أصول الإيرانيين التي يعتقد أنها تشكل تهديدًا للعنف في العراق”.وتابعت، أن “السناتور ديفيد بيردو، من ولاية كاليفورنيا قدم مشروع قانون لمعاقبة الميليشيات الشيعية المدعومة من إيران”.ونقلت الصحيفة عن بيردو قوله: “أنا فخور بتقديم هذا التشريع وإرسال رسالة قوية مفادها أننا لن نتسامح مع الجهود المزعزعة التي يبذلها النظام الإيراني عندما يتعلق الأمر بحكومة العراق”.

ومضت الصحيفة بالقول، إن “مجلس النواب وافق بالإجماع على تشريع مماثل في وقت سابق من هذا العام كتعديل لمشروع قانون تفويض الدفاع. ولكن تم إسقاط هذا البند من النائب تيد بو، ولاية تكساس، عندما تم دمج مشروع القانون مع إصدار مجلس الشيوخ”.ونقلت الصحيفة عن بو، أن “تعديلي لعقوبة أهل الحق وحركة حزب الله، وهما من أكثر الميليشيات التي تدعمها إيران في العراق تسبباً للدمار، مررها مجلس النواب بالإجماع” حسب تعبيره، مضيفاً أن “إزالة هذا النص كان خطأ، وشجّع هذه الجماعات الإرهابية المدعومة من إيران فقط”.

وذكرت الصحيفة، أن “الفصائل المستهدفة الأخرى، هي حركة حزب الله، والنجباء، لم تقدم أي منهما أي مرشحين”.وقال مايكل نايتس، وهو زميل أقدم في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، خلال التقرير، إنه “على الأقل، ستحصل عصائب أهل الحق على وزارة في الحكومة العراقية. ليست وزارة رئيسية مثل الدفاع والداخلية والمالية، لا شيء من هؤلاء. أسوأ ما يمكن أن يحدث هو أن الجماعة ستسيطر على وزارة صغيرة في الحكومة العراقية”.

وقال الفايلي: “لم يعدوا على هامش السياسة. إن مثل هذا التشريع، إذا تم تنفيذه، سيكون له عواقب داخل سياستنا الداخلية أيضًا. وسيعزز الاستقطاب وسيدفع الأحزاب والكتل للتوافق مع أو ضد هذه العقوبات. عصائب أهل الحق هو الآن جزء من الإعداد الديمقراطي لدينا، وبالتالي سيكون تأثيره مرئيًا وعلى الجميع أن يراه ويشعر به، أكثر من ذلك إذا شاركوا كوزراء في التشكيل الوزاري القادم”.وقال نايتس إنه سأل كل مسؤول عراقي قابله خلال جولة أجراها في حزيران في العراق حول الحكمة من فرض عقوبات على عصائب أهل الحق، والخزعلي نفسه.

وأوضح: “لقد كانوا قلقين من هذا الاحتمال، وأقل قلقاً بشأن معاقبة الخزعلي شخصياً وأكثر قلقاً بشأن فرض عقوبات على جميع أعضاء حركته. لقد شعروا أن ذلك سيقود التصنيف إلى الخزعلي، إذا ما تم تجميعهم بنفس التسمية على أنهم إرهابيون”.كما قال السياسيون، بحسب ما وصفتهم الصحيفة، إن “العديد من المقاتلين لم يشاركوا في موجة العنف التي استهدفت الجنود الأمريكيين بعد غزو العراق عام 2003 وانضموا إلى المجموعة في الآونة الأخيرة في عام 2014 لمحاربة داعش”.

وأشارت الصحيفة إلى أن “إدارة ترامب بدأت بتصعيد الضغوط على وكلاء طهران في جميع أنحاء الشرق الأوسط، كجزء من استراتيجية متشددة ضد إيران”.ولفتت إلى أنه “بعد هجومين صاروخيين منفصلين في وقت سابق من هذا الشهر – أحدهما في مطار في البصرة، والذي يستضيف قنصلية أمريكية، والآخر في المنطقة الخضراء في بغداد، حيث تقع السفارة الأمريكية- وضع البيت الأبيض اللوم على إيران وميليشياتها العراقية، بدون تقديم الأدلة”، على حد تعبيرها.وردا على سؤال حول خطط الولايات المتحدة لمواجهة النفوذ الإيراني في العراق، قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، إن “الولايات المتحدة تعمل على تحقيق حكومة تشكل حكومة وطنية عراقية”.وأضاف: “إننا نعمل بجد للتأكد من أن الشعب العراقي -الصوت الذي قدموه خلال الانتخابات- هو الذي ينتهي به الأمر في القيادة”.وجاءت الهجمات الصاروخية بعد أن ذكرت وكالة رويترز في أغسطس أن “طهران أعطت صواريخ باليستية إلى وكلائها العراقيين”، مستشهدة بمسؤولين إيرانيين وعراقيين وغربيين.واختتمت الصحيفة بالقول، إن “الفصائل المستهدفة من قبل مشروع قانون بيردو تقاتل إلى جانب إيران في سوريا نيابة عن حكومة بشار الأسد”.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *