جديد الكتب

جديد الكتب
آخر تحديث:

 بغداد/ شبكة أخبار العراق- صدر عن دار فضاءات للنشر والتوزيع دراسة للكاتب شكيب كاظم بعنوان” السرد في مشغل النقد- الإبداع ناظراً.. الإبداع منظوراً” والكتاب مجموعة مقالات نقدية  منشورة، في  الرواية  والقصة العراقية. منظورها العام هو السرد، اذ يتوقف الكاتب على أبعاده ومضامينه وطرقه ناقداً تارة وقارئاً تارة أخرى. من الروايات التي وقفت عندها الدراسة “حبال الغسيل” لطه حامد الشبيب،” عراقي في باريس” لصموئيل شمعون، ” إيقاعات الزمن الراقص” لعلي السباعي،” بيت على نهر دجلة” لمهدي عيسى الصقر،” سوق الوراقين” لعبد الستار ناصر،” سيرة ظل” لنضال القاضي. وقف الكاتب على تجربة القاص حنون مجيد  مطولاً، وأفرد لها عنوان ” حنون مجيد في بناه الطباقية” إذ قرأ الكاتب كل اعمال مجيد ، وانبهر ببنى تضادها الصاعقة.  يقع الكتاب في 198 صفحة ويضم 26مقالا في الرواية والقصة فضلا عن المقال الأدبي. 

تأثير الماضي في الحاضر
صدرت عن سلسلة “إبداعات عالمية” – الكويت، لشهر تشرين الاول 2014 رواية ” السباحة إلى المنزل” للروائية البريطانية ديبورا ليفي المولودة في جنوب افريقيا، ترجمت الرواية  نورة البلوشي،  وراجعها د. أحمد البكري.
 تدور أحداث رواية ” السباحة إلى المنزل” في فيلا جنوب فرنسا العام 1994 ،إذ يقضي الشاعر المشهور جو جاكوبس وزوجته المراسلة الحربية ايزابيل وابنتهما نينا إجازتهم الصيفية برفقة ضيفيهما لورا وميتشيل. تبدأ الأحداث عندما تصل ضيفة غير متوقعة على هيئة فتاة عارية تطفو في مسبح الفيلا. فصول الرواية قصيرة، عديدة، مترابطة يكمل بعضها الآخر في بناء درامي تصاعدي. كتبت الروائية  ليفي، الشعر وعدداً من المسرحيات مثل ” السلم” و”هرطقات”، والرواية، اذ كانت اول رواية لها في العام 1986 بعنوان ” مسوخ جميلة ” كما رشحت روايتها ” السباحة إلى المنزل” لجائزة مان بوكر العام 2012، وهي جائزة تمنح لأفضل عمل أدبي كتب بالانكليزية ونشر في بريطانيا. يقع الكتاب في 196 صفحة من القطع المتوسط. 

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *