خطر الجفاف في العراق

خطر الجفاف في العراق
آخر تحديث:

بقلم:مهدي محمد العزاوي

خطر الجفاف والتصحر ..يهدد مستقبل العراق كدولة ووطن ..

‏🇮🇶🇮🇶🇮🇶🇮🇶🇮🇶🇮🇶🇮🇶🇮🇶🇮🇶

بات الوضع شبه مأساوي اليوم، إذ أدى شح المياه في نهري دجلة والفرات، لانحسار الامطار في المواسم الاخيرة ..وكذلك بسبب السدود التي تبنيها وحرمان دولة المصب ( العراق) بمخالفة صارخة للقانون الدولي الذي فرض حقوق متوازنة للدول المتشاطئة..،

الكوارث التي بدت تظهر تباعاً ..اولها كارثة في شط العرب حيث بدأت الملوحة تتسرّب إلى الأراضي الزراعية وتقتل المحاصيل بسبب صعود المد المالح لمياه الخليج على حساب المياه العذبة لشحتها.. وجفاف اهوار العراق .. مروراً باختفاء بحيرة ساوة.. بعد الاف السنين من تكونها.. الى بداية جفاف بحيرة الرزازة.. وقد ينتهي الوضع كذلك باختفاء بحيرة الحبانية ..

الكل يتذكر كيف وقفت مصر تجاه بناء سد النهضة في اعالي منابع النيل ..وهددت مصر ..بضرب السد واعلان الحرب على اثيوبيا عندما يتعلق الامر بحقوق مصر الثابت في المياه..

ولكن بالمقابل نرى هناك صمت شعبي عراقي وعدم مبالات عن هذا الذي يجري من جفاف لانهار وبحيرات العراق ..وتضرر المزارعين العراقيين بشكل خطير..والصمت عن تطاول ايران وتركيا ..باغتصاب حقوق العراق في المياه.. وتخاذل مهين للحكومة ..التي لانعرف من يدير السلطة فيها ..ويتحكم في هذا البلد ..الذي اصبح نهبا لمن هب ودب.. والكل يتجاسر على حقوقه ومقدراته..جفاف انهار العراق واختفاء بحيراته التاريخية.. تنذر بسنين عجاف.. على مستقبل العراق واقتصاده وامنه المائي والغذائي ..وحتى بقائه كدولة ووطن ..

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *