“ربع الله” يحرقون قناة دجلة بتواطؤ من منتسبي الداخلية والأخيرة “تتوعد” كذباً

“ربع الله” يحرقون قناة دجلة بتواطؤ من منتسبي الداخلية  والأخيرة “تتوعد” كذباً
آخر تحديث:

بغداد/شبكة أخبار العراق- توعدت وزارة الداخلية، الثلاثاء، باتخاذ الإجراءات القانونية وفق مهامها الدستورية، على خلفية اقتحام مقر قناة دجلة واضرام النار فيه. وذكرت الوزارة في بيان، انها “تسعى وضمن مهام عملها ووظيفتها التنفيذية إلى فرض سيادة القانون وجعله الفيصل في جميع نقاط الخلاف والمشاكل التي تعترض مجتمعنا الكريم بالوانه المختلفة وهي حريصة على احترام المعتقدات لكل أطيافه الكريمة”.  واضاف البيان ان “الوزارة وفي الوقت الذي تؤكد فيه الاحترام لقدسية شهر محرم الحرام وتقدر باجلال واعتزاز مشاعر أبناء شعبنا الكريم المرتبطة بروحانية وعظمة صاحب الذكرى في هذا الشهر الحرام الإمام الحسين (عليه السلام واهل بيته وأصحابه الكرام)  فانها وفي ذات الوقت ترفض الاعتداءات التي طالت إحدى القنوات الفضائية”.  واشارت الوزارة الى ان “حرية العمل الصحفي والإعلامي في البلاد المحكوم بالأصل بقانون نافذ ومؤسسات معنية تتابع بدقة  اي اساءات أو تجاوزات غير مقبولة او بث برامج لا  تتناسب وقدسية الشهر”، مشددة على ان الوزارة “ستتخذ الإجراءات القانونية وفق مهامها الدستورية”.

وتمكنت فرق الدفاع المدني من الوصول إلى مبنى قناة دجلة بعد نحو 3 ساعات من اضرام النار في المبنى على يد عناصر ترتدي الزي المدني. وقال مراسل “شبكة أخبار العراق” إن “6 فرق من الدفاع المدني وصلت بالفعل إلى بوابة المقر”. وقال مصدر في الدفاع المدني أن “منع الدفاع المدني من الوصول طيلة ساعات تسبب بتفاقم الحريق الأمر الذي استدعى طلب الدعم من 4 فرق أخرى”.  وفي تطور لاحق، قال مصدر من فرق الدفاع المدني المتواجدة في مكان الحادث، إن الفرق تمكنت بالفعل من إخماد الحريق.

واقتحمت مجموعات ترتدي الزي المدني مقر القناة مساء امس الاثنين، وحطمت جميع محتوياتها، ثم أضرمت النار في المبنى، فيما منعت مجموعة اخرى فرق الدفاع المدني من الوصول إلى المقر. وأعلن رئيس حزب الحل ومالك قناة دجلة الفضائية جمال الكربولي، الاثنين، استعداده للمثول أمام القضاء بعد صدور مذكرة اعتقال بحقه، فيما توعد برفع دعاوى ضد مالكي قنوات ومنصات قال إنها “لا تتوقف عن سب الصحابة”.

وقال الكربولي في بيان،  (31 اب 2020)، “سأحترم القضاء وأمثل امامه، على الرغم من أن قناة دجلة “طرب” موجهة للجمهور العربي للتعريف بالتراث والفن العراقي وتخلو تماما من أي برنامج سياسي ولا يعمل بها أي صحفي سوی تقنيي الحاسوب وجميعهم يعملون من خارج العراق”. وأضاف الكربولي، “إنني عازم على تقديم شكوى عند نفس القاضي على مالكي القنوات والمنصات الالكترونية التي لم تحترم مناسبة وفاة النبي العربي محمد صلى الله عليه وسلم وتصر على انتهاك مقدساتنا ورموزنا الدينية ولا تتوقف منصاتهم الاعلامية عن سب الصحابة رضوان الله عليهم فضلا عن الاساءة للاخوة المسيحيين والصابئة والايزيديين”.     وتابع الكربولي، “لقد اعتدنا على حرق قناة دجلة من قبل مليشيات الظلام تماما مثل اعتيادنا على اطلاق الكاتيوشا على البعثات الدولية امام اعين القوات الامنية، فقد احرقوا العراق من قبل”. وختم الكربولي بيانه بوسم “#سنعيد تعمير دجلة_من_جديد”.

ونشرت حسابات على صلة بالحشد الشعبي صوراً جديدة لعملية اقتحام مقر قناة دجلة الفضائية في بغداد.  وأظهرت الصور، عبارات كتبها المقتحمون على جدران مقر القناة، فضلاً عن تصوير المعدات التي تم تحطيمها، وبعض مقتنيات الكادر الإعلامي، وغرفة “الماكير”. وأضرمت مجموعة بزي مدني، امس الاثنين، النيران في مقر قناة دجلة الفضائية وسط بغداد، فيما منعت فرق الدفاع المدني من التدخل لإخماد النيران. وأظهرت صور ومقاطع مصورة تصاعد السنة اللهب من مقر القناة في بغداد بعد اقتحامها وتحطيم معداتها.

وقال شهود عيان ، إن “المجموعة المقتحمة أضرمت النار في مقر القناة، ثم اعتدت على فرق الدفاع المدني ومنعت عجلات الإطفاء من الوصول لإخماد الحريق”. وأظهرت صور ومشاهد ، مجموعة بزي مدني تردد هتافات وترفع رايات دينية، وهي تقتحم مقر قناة دجلة الفضائية في بغداد، برفقة مجموعة ارتدت زياً عسكرياً كتبت على جدران القناة “ربع الله”.وقالت القناة في بيانها إن “مؤسسة دجلة للاعلام تأسست وفق المبادئ الوطنية والمهنية ملتزمة بأن العراق خط احمر لايمكن النقاش فيه واعتمدت مفهوم الاحترام الكبير والحقيقي لكل المرجعيات الدينية في العراق ولكافة الاديان”. وتابعت: “نأتي اليوم في هذا البيان والتوضيح لنؤكد بأننا نستمد من رسالة الإمام الحسين عليه السلام وواقعة الطف ترسيخ مبدأ الحرية والاصلاح والاستمرار برسالة الشجعان وبناء الوطن، كما نود أن نوضح للجميع بأن ماحدث ليلة عاشوراء لم يكن مقصودا ابدا وانما هناك ادارة مستقلة لقناة دجلة طرب وهي لاتتبع سياسة قناة دجلة الرئيسية وبالتالي حدث استمرار بث برامج القناة كما في باقي الأيام دون تثبيت خصوصية هذه الليلة الحزينة والمفجعة والتي نقدر عاليا حجم الحزن وحرارة الدموع فيها”.

  وبينت “لذا وانطلاقا من مبدأ الوطنية والمهنية نقدم هذا التوضيح مصحوبا باعتذار لكل المؤمنين في العراق، كما سيتم غلق القناة مؤقتًا احتراماً لعظمة المناسبة ولمشاعر الجميع وسيتم اتخاذ اجراء اداري جوهري في موضوع ادارة القناة التي تتبع الى مؤسسة دجلة للاعلام، حرصاً منا على الحفاظ على السلم الأهلي والتماسك المجتمعي”. ولم تكن هذه المرة الأولى التي تتعرض فيها القناة إلى أحداث من هذا النوع، حيث سبق أن شنت قوة مسلحة (لم تكشف السلطات هويتها) حملة على عدد من مقار وسائل الإعلام التي غطت تظاهرات تشرين.  واقتحمت القوة عدداً من مقار قنوات فضائية، من بينها دجلة، وإن آر تي عربية، فضلاً عن تلقي عدد من المؤسسات الصحفية والصحفيين الذين ساهموا بتغطية تظاهرات تشرين تهديدات عديدة. وفي آذار 2019 حاصرت مجموعة غاضبة مقر القناة احتجاجاً على عرضها ما اعتبروه إساءة إلى رمز سياسي وشعبي.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *