السيرة الذاتية للحكومة الجديدة

السيرة الذاتية للحكومة الجديدة
آخر تحديث:

أقر البرلمان العراقي حكومة جديدة برئاسة حيدر العبادي مساء الاثنين الماضي، في ظل تحديات امنية يفرضها وجود عصابات (داعش) الارهابية في الموصل ومناطق اخرى من البلاد.

وضمّت حكومة العبادي، وزراء من مختلف القوميات والطوائف في البلاد، فيما ينتظر ان يعين وزيرين للداخلية و الدفاع خلال أسبوع. وهذه خريطة موجزة لسير اعضاء الحكومة، بحسب مصادرها في الاعلام:

بهاء الاعرجي

بهاء حسين علي الاعرجي، نائب رئيس الوزراء عن “التحالف الوطني”، مولود في 1967، في منطقة الكاظمية في بغداد، وعمل نائبا في البرلمان، ويحمل شهادة البكالوريوس في القانون.

صالح المطلك

صالح المطلك، نائب رئيس الوزراء عن “اتحاد القوى الوطنية “، ولد في 1947، في قضاء الفلوجة، في محافظة الأنبار،، حاصل على شهادة جامعية من جامعة بغداد من كلية الزراعة، و أكمل الدكتوراه في 1974 في هندسة البيئة في خارج العراق.

هوشيار زيباري

هوشيار محمود محمد زيباري، نائب رئيس الوزراء عن الكتل الكردستانية، مواليد 1953، وزير خارجية العراق السابق، حصل على شهادة بالعلوم السياسية من الجامعة الأردنية بعمّان، في 1976، وأكمل الماجستير في علم الاجتماع والتنمية في 1979 من جامعة إسكس في المملكة المتحدة. أصبح عضوا في اللجنة المركزية والمكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني في 1979. وهو شقيق والدة مسعود بارزاني.

ابراهيم الجعفري

ابراهيم الأشيقر الجعفري، وزير الخارجية، مواليد 1947، في مدينة كربلاء المقدسة، انخرط في صفوف حزب “الدعوة الإسلامية” في 1966، تخرج من لدخول كلية الطب في جامعة الموصل، غادر العراق مع عائلته في 1980، واستقر به المقام في لندن حتى 2003. شغل منصب رئيس الوزراء في 2005 كأول رئيس وزراء منتخب للعراق.

باقر الزبيدي

باقر جبر الزبيدي، وزير النقل، ولد في 1946 في محافظة ميسان، وهو عضو في “المجلس الأعلى الإسلامي العراقي “، ماجستير في الهندسة المدنية، وفي أيام المعارضة كان يُسَمى بإسم بيان جبر صولاغ، في ايام حكم صدام حسين البائد. وفي 2004 تولى منصب وزير الأعمار و الإسكان، وفي 2005 شغل منصب وزير الداخلية.

عادل عبد المهدي

عادل عبد المهدي، وزير النفط، من مواليد 1942 في البتاوين في بغداد، شغل منصب نائب رئيس الجمهورية في البلاد منذ 2005، وهو أحد قادة ” المجلس الأعلى الإسلامي العراقي “. وغادر إلى فرنسا حيث أكمل زمالة دراسية وبقي فيها إلى 1972، رجع للعراق في 2003، وشغل منصب وزير المالية، ممثلا للمجلس الاعلى، في حكومة إياد علاوي.

قاسم الفهداوي

قاسم محمد عبد حمادي الفهداوي، وزير الكهرباء (2014-2018)، ومحافظ الانبار السابق (2009-2013). تخرج من كلية الهندسة الميكانيكية من جامعة بغداد في 1977.

وري شاويس

روز نوري شاويس،وزير المالية، مواليد 1947 في السليمانية، عضو في “الحزب الديمقراطي الكردستاني”، ونائب رئيس مجلس الوزراء العراقي، دكتوراه في الهندسة الكهربائية من ألمانيا،رئاسة برلمان الإقليم لغاية 2004، و نائب لرئيس الجمهورية وثم نائب للوزراء في 2005 وفي 2010 أصبح نائب رئيس الوزراء مرة أخرى، في حكومة نوري المالكي الثانية.

سلمان الجميلي

سلمان الجميلي، وزير التخطيط، مواليد 1963 في الفلوجة، عضو مجلس النواب، ورئيس الكتلة البرلمانية العراقية، و نائب رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب، دكتوراه في العلوم السياسية من جامعة النهرين.

محمد شياع السوداني

محمد شياع السوداني، وزير العمل، ولد في بغداد في 1970، حاصل على البكالوريوس في العلوم الزراعية من جامعة بغداد، وشهادة الماجستير في ادارة المشاريع، وزير حقوق الإنسان، في حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي الثانية للفترة من 2010، تقلد منصب محافظ ميسان للفترة من2009إلى2010.

عديلة حمود

عديلة حمود، وزيرة الصحة، ولادة 1967، عضو في مجلس النواب، لدورتين متتاليتين، طبيبة، حاصلة على الدكتوراه في التوليد وامراض النساء والعقم.

عبد الحسين عبطان

عبد الحسين عبد الرضا عبطان، وزير الشباب، ولادة 1964، في النجف، سُفّر مع اسرته الى ايران في 1975، دخل انتخابات 2005 ضمن قائمة “المجلس الاعلى”، وفاز بمنصب نائب المحافظ.

حسين الشهرستاني

حسين إبراهيم الشهرستاني، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عالم ذرة عراقي، ولد 1942 في كربلاء، حاصل على الدكتوراه في الهندسة الكيميائية. نائب رئيس مجلس النواب العراقي في الحكومة الانتقالية، وتم تعيينه وزيراً للنفط في 2006.

محمد اقبال

محمد اقبال عمر محمود الصيدلي، وزير التربية، مواليد 1971 في الموصل، دكتوراه في التربية، وعمل تدريسيا في جامعة الموصل. وكان نائبا في البرلمان عن الموصل.

احمد الجبوري

احمد الجبوري، وزير الدولة لشؤون المحافظات ومجلس النواب، من مواليد صلاح الدين، وكان محافظا لها.

طارق الخيكاني

طارق الخيكاني، وزير الاعمار والاسكان، من مواليد كربلاء 1970، عضو مجلس محافظة كربلاء، نائب عن التيار الصدري في البرلمان.

فلاح اللهيبي

فلاح حسن زيدان اللهيبي، وزير الزراعة، مواليد الموصل، عضو مجلس النواب، عضو لجنة الامن والدفاع عضو في القائمة “العراقية” عن محافظة نينوى.

 

 

 

فارس ججو

فارس يوسف ججو خليلو، وزير العلوم والتكنلوجيا، مواليد نينوى في 1961، بكالوريوس في الهندسة من جامعة الموصل.

شغل منصب نائب في البرلمان عن قائمة “الوركاء الديمقراطية”.

ولم يتسن الحصول على معلومات موثقة، لسير كل من وزير الاتصالات حسن راشد، و وزير التجارة ملاس الحسيني، وو وزير الصناعة نصير العيساوي، ووزير حقوق الانسان محمد مهدي البياتي، ووزير العدل حيدر الزاملي، ووزير البلديات والاشغال العامة عبد الكريم يونس، ووزير الثقافة فرياد راوندوزي، ووزير البيئة قتيبة الجبوري.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *