الصدريون مصدومون لقرار زعيمهم اعتزال السياسة .. وأغلقوا هواتفهم!

الصدريون مصدومون لقرار زعيمهم اعتزال السياسة .. وأغلقوا هواتفهم!
آخر تحديث:

قالت مصادر عراقية ان قرارالصدر جاء مفاجئا لتياره ووخاصة لنوابه الاربعين في البرلمان ووزرائه السبعة في الحكومة بينما يستعدون لخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة التي سيشهدها العراق في 30 نيسان (أبريل) المقبل حيث تقدم التيار الصدر بقائمة كبيرة لخوضها .
وقال مسؤول في مكتب الصدر في النجف ان “لا احد يرغب مناقشة هذا القرار لانه قرار مفاجئ”، مضيفا ان جميع مسؤولي تيار مقتدى الصدر “اغلقوا هواتفهم ولا يريدون التعليق ابدا”. وذكر مسؤول اخر في احد مكاتب الصدر في بغداد ان “القرار شكل صدمة لنا، ولا نعرف حيثياته، ولا تبعاته، ولا اذا كان مؤقتا او دائما”.
واشارت المصادر الى ان المفاجئ ايضا ان اعلان الصدر اعتزاله السياسة جاء بعد المكاسب الكبيرة التي حققها تياره في انتخابات مجالس الحكومات المحلية التي جرت في نيسان الماضي على حساب قائمة رئيس الوزراء نوري المالكي التي انحسرت مكاسبها الانتخابية لصالح التيار الصدري والمجلس الاعلى الاسلامي بزعامة عمار الحكيم.
ولذلك تعتقد المصادر ان انسحاب الصدر من الحياة السياسية سيؤثر سلبا وبشكل كبير على مكاسب الصدريين الانتخابية لصالح الائتلاف الغريم “دولة القانون” بزعامة المالكي الذي سيخوض سباقا انتخابيا مثيرا مع ائتلاف كتلة المواطن للمجلس الاعلى الاسلامي على المستوى الشيعي وائتلافه الحاكم.
وهذه هي المرة الثانية التي يعلن فيها مقتدى الصدر اعتزال الحياة السياسية حيث كان اعلن عن قرار مماثل في الرابع من آب (أغسطس) من العام الماضي بسبب ماقال انذاك “ما حدث وما يزال يحدث” من عناصر محسوبة على التيار الصدري حملت السلاح في مواجهات مع عصائب أهل الحق المنشقة عنه بقيادة الشيخ قيس الخزعلي في بغداد برغم علمها أنه قد جمد عمل جيش المهدي التابع له منذ مدة طويلة.
فقد كان الصدر اعلن انذاك اغلاق مكتبه الخاص في النجف بعد اشتباكات جرت بين عناصر لجيش المهدي التابع له وعصائب اهل الحق وكشفت مصادر مقربة من الصدر أنه قرر “اعتزال” الحياة السياسية وإلغاء الدوائر السياسية المرتبطة به وعدم المشاركة في أي عمل سياسي بشكل مباشر خلال المرحلة المقبلة في خطوة قال مقربون منه انها تاتي لرفض المشاركة في أي مؤامرة ضد العراق من خلال البقاء في العملية السياسية. واضافوا أن الصدر يعيش حالة من الاحباط جراء الاوضاع الامنية الراهنة في ظل صمت السياسيين وصراعاتهم التي تعد سكوتاً عن مصالح الشعب.. وقالوا إنه عزز هذا القرار بإغلاق مكتبه الخاص احتجاجًا على الوضع المتردي، وما آلت اليه الأوضاع رغم التضحيات الكبيرة التي قدمها للشعب العراقي المظلوم.
ثم عدل الصدر عن قرار اعتزاله الاول اثر مطالبة كتلة الاحرار النيابية التابعة للتيار الصدري زعيمها الصدر بالعدول عن قراره. وعقب اجتماع للكتلة في السابع من آب ترأسه أمينها العام ضياء الاسدي بمشاركة وزراء ووكلاء الوزارات ورئيس الكتلة البرلمانية ومحافظ بغداد ورئيس هيئة المساءلة والعدالة التابعين للتيار، قال بيان صحافي إنه جرى في الاجتماع بحث قرار “السيد مقتدى الصدر في الاعتزال عن الحياة السياسية والاجتماعية وما سيتركه هذا القرار من فراغ لا يسر في وضع العراق الراهن لما يتمتع به من ثقل وحضور كبيرين على الصعيدين المحلي والاقليمي”مناشدينه العدول عن قراره وهو ما استجاب له بعد ايام.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *