كيري يستهل جولته الثالثة في الشرق الاوسط خلال شهر

كيري يستهل جولته الثالثة في الشرق الاوسط خلال شهر
آخر تحديث:

واشنطن – شبكة أخبار العراق: يستهل وزير الخارجية الأميركي جون كيري جولة هي الثالثة له في الشرق الأوسط خلال شهر، يتوجه فيها إلى تركيا، ثم بعد ذلك إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية. ويلتقي كيري نظيره التركي أحمد داود أوغلو في اسطنبول الأحد لبحث الملف السوري، قبل أن يزور إسرائيل والضفة الغربية. وكانت وزارة الخارجية الأميركية قد أعلنت في وقت سابق أن الوزير جون كيري سيزور كلا من تركيا وإسرائيل ورام الله، ضمن جولة تأخذه إلى عدد من الدول الأوروبية والآسيوية يركز خلالها على الأزمتين السورية والكورية. وقالت المتحدثة باسم الوزارة فكتوريا نولاند إن “كيري سيبحث في تركيا الأزمة السورية قبل التوجه إلى الشرق الأوسط لكنها أكدت عدم وجود خطة أميركية جديدة لتحريك عملية السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين”. وأضافت نولاند “لا أتوقع أن يضع الوزير خطة وهذا ما قلناه في السابق وما قاله الرئيس خلال زيارته إلى المنطقة” مشيرة إلى أن “الرئيس باراك أوباما كلف كيري بمواصلة البحث عن طريقة لدعم الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي للعودة إلى طاولة المفاوضات وبدء محادثات جادة تؤدي إلى تحقيق السلام”. وتابعت المتحدثة أن العودة للمفاوضات تعتمد على تضحيات يقدمها الطرفان، مضيفة أن كيري “سيوضح أيضا أن على الطرفين العودة إلى طاولة المفاوضات، وأن القرار يعود إليهما وأن مساعدتنا لتلك المحادثات تتطلب منهما تقديم  تضحيات”. وأشار مسؤول بارز في الخارجية الأميركية إلى أن زيارة كيري إلى كل من اسطنبول والقدس ورام الله لها ثلاثة أهداف هي تفعيل المصالحة بين تركيا وإسرائيل، وبحث القضية السورية، وسبل إقناع إسرائيل والفلسطينيين بالعودة إلى المفاوضات.

وفي تركيا، صرح مصدر دبلوماسي بأن كيري سيتوقف في بلاده الأحد خلال جولته الجديدة ليبحث مع القادة الأتراك الأزمة السورية والنزاع الإسرائيلي-الفلسطيني. وأفادت وكالة الصحافة الفرنسية وجود مشكلة تقنية في الطائرة التي تقل وزير الخارجية الأميركي جون كيري إلى تركيا، محطته الأولى في زيارة الشرق الأوسط، وتسببت بتأخير مغادرة الوزير الأميركي لساعات عدة.

 وكان مقررا أن يغادر كيري وزوجته تيريزا هاينز كيري وعناصر أمنيون وصحافيون في الساعة السابعة بتوقيت واشنطن (11:00 بتوقيت غرينيتش)، ولكن حالت مشكلة في باب الطائرة دون الإقلاع ما أجبر الجميع على النزول منها لساعتين على الأقل. وغادر الوفد في تمام العاشرة والنصف بالتوقيت المحلي، بعد تأخير دام أكثر من ثلاث ساعات.

وفي إسرائيل رفض متحدث باسم رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو التعليق على الزيارة المرتقبة.

وتأتي زيارات كيري للشرق الأوسط ضمن جولة أكبر تشمل لندن بدءا من التاسع من إبريل/نيسان المقبل لحضور قمة مجموعة الثماني وشمال شرق آسيا (سول وبكين وطوكيو) لبحث الأزمة الكورية الشمالية.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *