7000 صورة للمالكي تثير سجالاً فـي جلسة الفيضانات

7000 صورة للمالكي تثير سجالاً فـي جلسة الفيضانات
آخر تحديث:

بغداد/ محمد صباح “روى مصدر نيابي كواليس الجلسة البرلمانية الاستثنائية التي عقدت أول من امس الخميس لمناقشة ازمة الفيضانات، وكشف ان احد المسؤولين الذين استضافهم البرلمان هدد نائبا بعد الجلسة بملاحقته عشائريا بسبب مداخلته، لافتا إلى أن الجلسة المخصصة لمناقشة الفيضانات، تحولت إلى سجال بشأن انتشار 7000 صورة لرئيس مجلس الوزراء نوري المالكي منتشرة في عموم البلاد.
وتحدث مصدر برلماني مطلع لـ”المدى” عن بعض كواليس أحداث الجلسة الاستثنائية الطارئة التي عقدها البرلمان اول من امس الخميس التي خصصت لمناقشة ازمة الامطار والفيضانات التي تعرضت لها مناطق واسعة في بغداد وعدد من المحافظات.
وأوضح المصدر ان “امين بغداد وكالة نعيم عبعوب تحدث عن منجزات الأمانة واسباب ازمة الفيضانات ما دفع النائب عن كتلة الاحرار النيابية جواد الشهيلي لقطع حديثه موجها اليه كلاما قاسيا جدا، واصفا اياه “بالكذاب وبانه سرق أموال الشعب العراقي”.
واضاف المصدر ان عبعوب توعد الشهيلي بعد يوم من الجلسة، بملاحقته عشائريا وارسل مجموعة من أفراد عمومته لعشيرة النائب الذين رفضوا الاستجابة لطلب عبعوب، لافتا إلى ان هذه الحادثة سبق وان جرت من قبل امين بغداد في وقت سابق مع النائب عن دولة القانون شروان الوائلي بعد استجواب أمين بغداد قبل سنتين.
وأوضح المصدر ان “من بين الامور التي سجلت اثناء الجلسة عدم التزام هيئة رئاسة البرلمان بما أوعدت به بالكشف عن النواب المتغيبين عن الجلسة الطارئة، مؤكدا ان الجلسة لم تبث أيضا بشكل مباشر كما تم قطع عدد من مداخلات النواب اثناء عرض الجلسة على شاشات التلفاز بعد ساعات من انتهائها.
وأضاف المصدر أن نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات صالح المطلك امتنع من الحضور للجلسة الطارئة معللا سبب ذلك بانه غير مسؤول عما حدث من الفيضانات التي اجتاحت البلاد بسبب الامطار.
إلى ذلك كشف المصدر ان النقاشات بشأن الفيضانات تحولت الى سجال بين النواب بشان 7000 صورة لرئيس مجلس الوزراء نوري المالكي منتشرة على نقاط التفتيش في جميع انحاء البلاد.
وأوضح المصدر ان النائب عن دولة القانون حنان الفتلاوي سألت وزير البلديات عادل مهودر عن اسباب وضع صور كبيرة له بمساحة 3×4 عند مواقع تابعة لوزارة البلديات، فيما قابلها مهودر بكل احترام وتقدير، ولكن النائب عن العراقية وحدة الجميلي ردت من جانبها على الفتلاوي بمساءلتها عن انتشار الآلاف من صور المالكي في البلاد.
واضاف المصدر ان النائب الجميلي ردت على الفتلاوي مطالبة بتفسير انتشار 7000 صورة للمالكي في محافظات الوسط والجنوب في الطرق والأماكن العامة والمعسكرات التابعة لوزارتي الدفاع والداخلية ونقاط التفتيش، واتهمت الجميلي زميلتها باستخدامها في الدعاية الانتخابية.
الى ذلك كشف مصدر نيابي في كتلة الأحرار لـ “المدى” ان المالكي سحب قضية توزيع تعويضات متضرري الأمطار والفيضانات من وزراء الكتلة الصدرية على الرغم من انها تقع في صميم اختصاصهم”، ومنحها لأمانة بغداد لاغراض انتخابية”.
وأكد النائب عن العراقية حسن البياتي لـ”المدى” حصول مشادات كلامية رافقت عقد الجلسة الاستثنائية النيابية التي عقدت الخميس الماضي، وقال إن “بعض النواب تطرق إلى وجود صور للوزراء ورئيس الوزراء واعتبروها مخالفة للقانون والدستور”، لافتا الى انه من الضروري رفع هذه الصور من اماكنها الحالية سواء كانت في الدوائر الحكومية ووضعها في الاماكن المخصصة للدعاية الانتخابية.
وكان مقرر البرلمان محمد الخالدي اعلن اول من امس الخميس بعد انتهاء الجلسة الاستثنائية للبرلمان، استعداد البرلمان لتخصيص موازنة مالية إضافية لحل ازمة الفيضانات الناجمة عن الامطار التي شهدتها البلاد، وقال الخالدي في مؤتمر صحفي إن الجلسة شهدت حضور 182 نائبا واستضافة وزير البلديات عادل مهودر وأمين بغداد وكالة نعيم عبعوب ومحافظي المحافظات المتضررة جراء فيضانات الامطار”، مشيرا الى أن “المحافظين الذين حضروا الجلسة هم محافظ بغداد علي التميمي ومحافظ الناصرية يحيى الناصري ومحافظ البصرة ماجد النصراوي ومحافظ بابل صادق السلطاني ومحافظ واسط محمود عبد الرضا مله طلال ومحافظ الديوانية عمار المدني”. ولفت مقرر البرلمان إلى أن “الجلسة تضمنت قراءة تقرير لجنة الخدمات والإعمار واستعراض ما جرى في بغداد والمحافظات نتيجة الأمطار”، مبينا أن ” المجلس سينظر في تخصيص موازنة إضافية من اجل إيجاد حلول لمشكلة الفيضانات”.
وتوقع الخالدي “هطول أمطار غزيرة خلال الفترة المقبلة وتكرار الفيضانات التي شهدتها المحافظات العراقية خلال الأيام الماضية”.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *