مشروع تحت الانشاء اين وصل مشروع المطار .. بقلم ابو محمد

مشروع تحت الانشاء اين وصل مشروع المطار .. بقلم ابو محمد
آخر تحديث:

للمناقشة :
الكل يعلم كم رافق هذا المشروع من لغط ومشاكل وتصريحات هنا وهناك ولم نعرف بالمحصلة النهائية اين هذا المشروع ومتى يبدأ تنفيذه ومتى ينتهي .. ونسمع عن اقامة هذا المشروع الحيوي ولكن لم نرى الى الان اي ذكر له لا على ارض الواقع ولا على الورق ولا على طاولة المناقشات . قيل ان هذا المطار سوف يكون في تكريت وقيل سوف يقام في القاعدة الجوية ما بين تكريت وبيجي وقيل سوف يقام في العلم وقيل وقيل . واخر المطاف قيل انه سوق يقام بالقرب من سامراء ولكن اين بالتحديد لا نعلم رغم ان وزارة المواصلات قد طالبت بأن يكون اقامة المطار بالقرب من سامراء . وحسب المعلومات التي اذيعت ان المبالغ المخصصة لهذا المطار قد رصدت ولكن لم نسمع انه تم المباشرة به او عن مكان انشائه .
كمواطنين من حقنا ان نسأل . بما ان سامراء مدينة تاريخية ويوجد فيها آثار لا حصر لها وكذلك يوجد فيها ضريحي جدنا علي الهادي وولده الحسن العسكري ( رضي الله عنهما ) . نقول لماذا لا يتم اقامة المطار بين سامراء وتكريت في المنطقة الممتدة بين منطقة العباسية ومكيشيفة والتي كان يطلق عليها سابقاً ( المخازن ) فهذه المنطقة واسعة وممكن اقامة عليها المطار والعديد من المشاريع الاخرى المرتبطة بالمطار من فنادق ومولات ومناطق ترفيهية وبالتالي تكون قريبة من سامراء اولا ولكي يكون ايصال زوار ضريح جدنا علي الهادي اسرع وكذلك مستقبلا وبعد ان يستقر الوضع في العراق وتوافد السياح للاثار الى سامراء مستقبلاً وبالسرعة المطلوبة ايضاً . ولا ننسى ان مكان هذه المنطقة يقع على الطريق الدولي اما مقترح انشائه في المنطقة الممتدة ما بين سامراء والدور انا بأعتقادي سوف يكون مصيره الفشل للاسباب التالية .
اولا المنطقة من سامراء الى مدينة الدور كلها منطقة آثارية وتسمى المدينة المتوكلية الاثرية وكذلك هذا الطريق ذو اتجاه واحد ولا يمكن توسعته وجعله ذو ممرين بسبب الاثار القريبة جدا من الطريق واذا ما تم انشاء ممر ثاني فسوف يتم التجاوز على الاثار واضف الى ذلك كون هذا الطريق ليس دولياً وكذلك وجود المناطق الزراعية المحاذية للمناطق التي يوجد فيها الاثار وسوف يكون تجاوز على مناطق زراعية مهمة . واما المنطقة الممتدة ما بين الدور وتقاطع العلم لا يمكن اقامة المشروع هناك بسبب بعده عن سامراء اضافة الى الاسباب التي ذكرتها آنفا ..
واتمنى من المجلس المحلي لمدينة سامراء ان يتحرك الى مجلس المحافظة وكذلك الى وزارة المواصلات لاجل اقامة المطار بالقرب من سامراء وذلك لاهمية اقامته بالقرب منها والمردود الاقتصادي والتجاري الذي سوف يعود على المدينة والمحافظة والعراق بصورة عامة ..
انتظر مناقشاتكم وردودك على الموضوع
تحياتي : ابو محمد

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *