احمي جسمك بالماء

احمي جسمك بالماء
آخر تحديث:

بغداد/شبكة اخبار العراق- يقول أحد الخبراء أن عدد أكواب الماء التي يجب على الفرد شربها في اليوم، تتوقف على عدة عوامل: عمرك، حالتك الصحية، وزنك، نظامك الغذائي، وحتى البلد الذي تعيش فيه.وطبقًا للخبيرة الغذائية “ليز شابيرو” فالحصول على القدر الكافي من الماء يوميًا هو أمر ضروري جدًا إن كنت تبحث عن حياة صحية.فالمياه توفر للعضلات البيئة الرطبة التي تساعدها على العمل بشكل أفضل، كما تمد أجسادنا بالطاقة وتعمل على اتزان حركة السوائل في الجسم.كما يعاني الذين لا يحصلون على حصة كافية من الماء يوميًا من الصداع، جفاف البشرة، التعب العام، الإرهاق، جفاف الحلق والشعور بالجوع.ويبقى السؤال ما هي كمية الماء التي يحتاجها الجسم في اليوم الواحد؟نستعرض هنا الإجابة كما عرضتها الخبيرة الغذائي ليز شابيرو، ونقلتها صحيفة The Sun البريطانية:

1- ثمانية أكواب من الماء هي الكمية المثالية، لكن هذا للبعض فقط.

حيث تعتبر فعلًا هذه الكمية مناسبة لمعظم الناس كبداية، ولكن الكمية المثالية تختلف من فرد لآخر طبقًا للوزن، والنظام الغذائي، والعمر وغيرها من الأسباب.فكما قالت ليز “كلما زاد وزنك زاد احتياجك للماء، وإذا كنت تعيش في مناخ حار ورطب فسوف تحتاج أيضًا لأن تزيد من شربك للماء.أما إذا كنت من ممارسي الرياضة فسوف تحتاج ماء أكثر من هؤلاء الذي يتمثل كل نشاطهم الرياضي في التمشي من المطبخ إلى الأريكة”.

2-هليختلف العدد اعتمادًا على حجم الكوب؟بالطبع يختلف عدد الأكواب المطلوبة طبقًا لحجم الكوب الواحد.يجب أن يكون كل كوب له سعة 8 أوقيات من الماء، فنحن لا يمكننا الاعتماد على 8 أكواب بلاستيكية صغيرة لليوم بأكمله.

3-الماء هو السائل الأفضل.على الرغم من وجود الكثير من المشروبات التي يمكن أن تسد عطشك، مثل الشاي والعصائر واللبن، إلا أن الماء يعتبر أفضل هذه السوائل.وأضافت ليز “إن ما يشربه الفرد في اليوم من الشاي والمشروبات الغازية والسوائل المحلاة كالعصائر، لا يتم حسابه ضمن احتياجات الجسم للماء”.

4-من النادر جدًا أن تصاب بالجفاف.عادة ما نسمع قصص مرعبة عن أناس يموتون نتيجة انخفاض حاد في مستوى الصوديوم في الجسم، الأمر الذي ينتج عن الجفاف الحاد، ولكن نادرًا ما تحدث مثل هذه الحالات.تقول ليز “إننا نفقد الماء طول اليوم، وكل يوم . فنحن نفقده بالتنفس وبالعرق وبدخول الحمام. وهذا يحتم علينا ألا نبخل على أجسادنا بالمياه، وأن نعوض كل هذا الفقد”.

5- نصيحة: احمل معك زجاجة ماء.تنصح ليز كل متابعيها أن يحملوا معهم زجاجة من الماء طوال اليوم، حتى يتمكنوا من الحصول على الكمية المناسبة من الماء خلال اليوم. 

كما تنصح بشرب كوب من الماء في الصباح الباكر، واثنين قبل الغذاء، واثنين قبل العشاء، حتى تضمن أنك تشرب خمسة أكواب يومياً على الأقل، وتشرب المزيد على فترات مختلفة خلال اليوم.

وتكشف ليز عن السر كله في جملة واحدة:

“الحل في ألا تنتظر حتى تشعر بالعطش، بل أن تُبقي خلايا جسمك رطبة باستمرار طوال اليوم”.

 

 

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *