فقد 16شهر في المحيط ….ثم نجى!!!!

فقد 16شهر في المحيط ….ثم نجى!!!!
آخر تحديث:

في قصة مشابهة لحبكة فيلم Cast Away للممثل توم هانكس، وُجد خوسي إيفان على جزيرة مرجانية بعد أن عام لحوالي 12500 كلم من شاطئ ميكسيكو. فقد أنقِذ الرجل المنهك القوى بعد أن رسى به مركبه قرب جزيرة مرجانية في المحيط الهادئ، وادعى أنه أمضى 16 شهراً ضائعاً في البحر.

وقد رأى إثنان من السكان المحليين هذا الرجل ذا الشعر الطويل يوم الخميس 30 كانون الثاني في مركب من ألياف الزجاج يبلغ طوله 24 قدماً وبمحرّك خالٍ من الدواسر، عندما رسى قرب حيد جزيرة إيبون بعد أن أبحر لما يزيد على 12500 كلم من ميكسيكو. 

وقالت أولا فيلدستاد، طالبة نرويجية في علم البشريات تجري أبحاثاً عن إيبون في اتصال هاتفي مع آي أف بي: “وضع الناجي ليس جيداً غير أنه يتحسن. وهو لديه لحية وشعر طويلان”.

وتقول فيلدستاد أن الناجي لم يكن يرتدي سوى سراويل داخلية ممزقة وادعى أنه ترك ميكسيكو متجهاً نحو السلفادور في أيلول 2012 مع رفيقه الذي مات في عرض البحر منذ بضعة أشهر.

وتمكن هذا الرجل الذي لا يتكلم سوى الإسبانية أن يعطي بعض التفاصيل الغامضة عن كيفية بقائه على قيد الحياة مضيفاً أن اسمه هو خوسي إيفان. وقالت الباحثة: “كان القارب مليئاً بالخدوش كما وأنه بقي في الماء لمدة طويلة”. 

يبدو أن إيفان بقي على قيد الحياة بفضل تناوله لحم السلاحف والعصافير والسمك وشرب دم السلاحف في الأيام التي لم تمطر فيها. وكان يلتقط هذه الحيوانات بيديه لأنه لم يملك عدة صيد على متن القارب. وعندما رسى القارب في إيبون، وجدت سلحفاة في داخله.

من المدش أن قصة إيفان ليس فريدة من نوعها، فتكثر قصص الأشخاص الذين بقوا على قيد الحياة في المحيط الهادئ. ففي العام 2006، تناقلت الصحف العالمية قصة 3 ميكسيكيين وجدوا في مركبهم في وسط المحيط بعد مرور 9 أشهر على إبحارهم في رحلة صيد سمك القرش.

وفقاً لفيلدستاد، عندما وجد سكان حزيرة مارشل إيفان، أخذوه إلى الجزيرة الأساسية للقاء العمدة آيون دو بروم الذي اتصل بوزارة الخارجية في ماجورو.

ونقلت آي أف بي قول مسؤول في وزارة الخارجية أنهم ينتظرون المزيد من التفاصيل لإحضار الرجل إلى ماجورو. لا تملك الدولة سوى طائرة واحدة قادرة على الهبوط في أيبون غير أنها الآن قيد الصيانة ومن المرجح ألا تصبح جاهزة للتحليق قبل الثلاثاء. لذا يفكر المسؤولون بإرسال قارب لإحضار إيفان.

وتشرح فيلدستاد أن خوسي يسكن حالياً في مركز مجلس المنطقة وتهتم به عائلة هناك وتضيف أنه خضع للفحوصات الصحية وظهر أنه يعاني من ضغط دم منخفض. ولم تظهر لدى الناجي أي مشاكل صحية خطرة وتمكن من التجوال في الجزيرة بمساعدة بعض الرجال. وتضيف الباحثة النرويجية: “إننا نعطيه الآن الكثير من الماء وقريباً سيستعيد عافيته”.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *