عودة الماسونية إلى العراق … ترجمة وتعليق : الدكتور عبدالإله الراوي

عودة الماسونية إلى العراق … ترجمة وتعليق : الدكتور عبدالإله الراوي
آخر تحديث:

إن آخر مقال للسيد جيل مونييه، السكرتير العام لجمعية الصداقة الفرنسية –العراقية الذي قمنا بترجمته هو: (ترجمة وتعليق : الدكتور عبدالإله الراوي : قضية غالبرايت… نفط العصابة الكردية. شبكة البصرة. 25/11/2009).
وقد رأينا ضرورة ترجمة المقال الأخير لكونه يتكلم عن موضوع حساس ألا وهو الماسونية وعودتها إلى وطننا الحبيب.
وكما عودنا القارئ العزيز سنحاول تقديم تعليق بسيط قبل عرض الترجمة فنقول :
1- عندما يتكلم الكاتب عن تاريخ دخول الحركة الماسونية إلى العراق يذكر بأنه تم إنشاء المحافل الصهيونية في هذا البلد عام 1917، أي مع الانتداب البريطاني.
ولكن هنالك من يؤكد بأنه ومنذ عام 1839 كانت البصرة قاعدة للماسونية حيث قام بتأسيس أول محفل فيها القنصل البريطاني (السيد مور).
(إحسان وفيق السامرائي : ما التأريخ الذي كَـتبَهُ سليمان فيضــي!؟ قناة الديار الفضائية 14/4/2009. و ميشال سبع : الماسـونيــة فـي الشــرق العـربــي -2- الحزب السوري القومي. 14 شباط 2008)
2- يشير الكاتب إلى وجود ما مجموعه عشرة محافل في العراق، قبل ثورة 14 تموز 1958. بينما يذكر آخرون بأنه كان عددها ثمانية عشر محفلا وإن البصرة، كما ورد ذلك في حفل افتتاح (محفل ما بين النهرين) عام 1918، كانت تمثل أكثر من الثلث من خلال محافلها المعروفة (محفل ما بين النهرين) 1918 و (محفل بابل) رقم (1326) عام 1922الذي يعقد اجتماعاته في مقر شركة اندروير و عبادان ومحفل (صدق الوفا) الذي كان تحت رعاية المحفل الوطني الأكبر المصري، و(محفل البصرة) رقم (5105)، ومحفل (الفيحاء) رقم (1311) وقد (فتح خصيصا لمن لا يجيدون اللغة الإنكليزية)، و(محفل إنكلترا الأعظم) الذي كان تحت رعاية محفل إنجلترا الأعظم.
ويظهر أن مجموعة كبيرة من الوزراء والنواب والشخصيات البارزة والضباط الكبار في العراق كانوا من الماسونيين وقد أشير إلى (نوري السعيد) في هذا الموضوع، كذلك (محمد فاضل الجمالي) الذي كان وزيراً للخارجية عدة مرات. (المقالين المشار لهما..)
3- عندما يتكلم السيد مونييه عن الحركة الماسونية في العراق بعد 1958، يذكر بأنها منعت بعد ثورة 1958 وفي عام 1975 صوت المجلس الوطني العراقي على قانون اعتبر بموجبه الماسونية كالصهيونية وتجريم من يرتبط بها.
ولدينا توضيحات أكثر في هذا المجال تؤكد بأنه :
– بعد نجاح ثورة 14 تموز 1958 تم إغلاق جميع المحافل الماسونية في العراق مع جرد محتوياتها وسجلاتها فاقترح العقيد الركن (عبد السلام عارف) بصفته وزيرا للداخلية بإصدار قرار باعتقال وحجز منتسبي هذه المحافل تمهيدا لإحالتهم إلى المحاكم المختصة ولم يحظ الاقتراح بموافقة الزعيم الركن (عبد الكريم قاسم) رئيس الوزراء وحسما للخلاف بين قطبي الثورة حول الموضوع فقد اقترحت مديرية الاستخبارات العسكرية عرض الأمر على لجنة قانونية شكلت لهذا الغرض للوقوف على رأيها القانوني التي أوصت بضرورة تشريع قانون لتحريم النشاط الماسوني في العراق يمنع بموجبه إنشاء المحافل الماسونية ويتضمن عقوبات ضد كل من يخالف ذلك، فيما إذا ارتأت حكومة الثورة إصدار مثل هذا القانون.
ولكن بقى الأمر على حاله وبعد إقصاء العقيد الركن (عبد السلام عارف) من مناصبه الرسمية واستحواذ (عبد الكريم قاسم) على السلطة والذي لم يشرع مثل هذا القانون بل وعلى العكس من ذلك فقد قام بتعيين أحد الماسونيين وزيرا وعين آخر بمنصب قنصل عام في أهم بلد آسيوي كما عين الضابطين الماسونيين الذين ورد اسميهما في قوائم المحافل الماسونية في منصبين هامين ثم اجتمع في مقره بوزارة الدفاع مع بعض أفراد الجماعة الماسونية ولمدة ساعتين. (المحامي هاشم العبيدي – السويد. الأحزاب الشيوعية العربية الحزب الشيوعي العراقي – نموذجا نشأة مشبوهة وتاريخ أسود. المحرر.10/5/2008)
– أما بعد ثورة 1968، ففي عام 1970 تم اكتشاف صندوق للودائع باسم إحدى الجمعيات الماسونية في البصرة خلال عمليات جرد للبنك العربي (المؤمم) وكشفت من خلاله وبالصدفة بعض الأسماء فجرت محاكمتهم أمام محكمة الثورة في بغداد وصدرت الأحكام بحقهم. (إحسان وفيق السامرائي : المقال المشار له.)
كما نرى من الأفضل هنا أن نذكر نص القرار الذي تم بموجبه تعديل قانون العقوبات :
“قرر مجلس قيادة الثورة بجلسته المنعقدة في 13/8/1975 إصدار القانون رقم 130 لسنة 1975 التعديل الثالث لقانون العقوبات رقم 111 لسنة 1969.
المادة الأولى: يلغى نص المادة 201 من القانون ويحل محلها ما يلي:
المادة 201 – يعاقب بالإعدام كل من جند أو روج مبادئ صهيونية بما في ذلك الماسونية أو انتسب إلى أي من مؤسساتها أو ساعدها ماديا أو أدبيا أو عمل بأية كيفية كانت لتحقيق أغراضها.
المادة الثانية – ينشر القانون في الجريدة الرسمية ويتولى الوزراء تنفيذ أحكامه.
احمد حسن البكر
رئيس مجلس قيادة الثورة. “
وحسب علمنا فإن هذا القانون لا زال ساري المفعول ولم يتم إلغاءه، ولذا كان من المفروض أن تتم محاكمة كافة الذين قاموا بزيارة الكيان الصهيوني أو قاموا بأية عملية تطبيع مع هذا الكيان المسخ، أو تظهر لديهم أي ارتباط بالماسونية، وفق منطوق المادة المشار لها. وقد ذكرنا قسما منهم في مقال سابق. (الدكتور عبدالإله الراوي : قادة العراق الجديد وعملية التطبيع مع الكيان الصهيوني. شبكة البصرة. 25/8/2005)
4 – يذكر كاتب المقال بأن الماسونية وضعت شيوخ الطريقة الصوفية ورجال الدين الشيعة في مرمى هدفها لغرض كسبهم لتطابق طقوسها مع طقوس هاتين الطائفتين.
وللأسف لم نستطع الحصول على مصادر توضح علاقة شيوخ الطرق الصوفية في العراق مع الحركة الماسونية، ولكن على العكس من ذلك وجدنا ما يؤكد ارتباط رجال الدين الشيعة بهذه الحركة.
علما بأن مؤسسة الخوئي تدار من قبل الماسونية، إضافة لذلك فهي التي تقوم بتعيين المرجع الأعلى للشيعة في النجف. ولا نريد أن نطيل على قارئنا الكريم بل سنترك له المراجع التي توضح ذلك.
(سيف محمد ناطق : الماسونية العالمية وإدارة المؤسسة الدينية في العراق. العراق نيوز. القسم الأول والقسم الثاني. 9 – 10/10/2008. والمقدم حميد جبر الواسطي : السيستاني والسفياني وعلامات المهدي. العرب تايم. 16/1/2006)
ترجمة المقال
عودة الماسونية إلى العراق
وجدت الماسونية في هذا البلد منذ أواخر القرن التاسع عشر عن طريق المنظمات السرية التي كانت القاعدة للقيام بالانقلاب على السلطان عبدالحميد الثاني، والتي لم تظهر في بلاد الرافدين، حقيقة، إلا خلال فترة الانتداب البريطاني على العراق.
هذه المنظمات منعت بعد ثورة 14 تموز (يوليو) 1958 لتعاونها مع العدو واتهامها بالتجسس، ولكنها عادت للظهور بصورة شبه مكشوفة منذ نيسان (ابريل) 2003 من خلال محافل القوات الأمريكية والبريطانية والايطالية، وربما أيضا من قبل المعارضة العراقية التي تم تجميعها من قبل ال (سي آي أي) في (المؤتمر الوطني العراقي) لأحمد الجلبي.
إن انهيار الإمبراطورية العثمانية تحت الضربات العنيفة لتركيا الفتاة ولجنتها الاتحاد والترقي – التي كان قادتها مرتبطين بالمشرق الكبير (ج.و.د.ف) (أي المحفل الفرنسي الكبير – المترجم) والحركة الماسونية الايطالية – والتي وضعت بلاد الرافدين في الفلك البريطاني.
أدخلت الماسونية إلى العراق بواسطة الصحافي اللبناني يوسف الحاج الذي أصبح فيما بعد قائد إقليمي كبير، ونمت منذ الحرب العالمية الأولى بمبادرة محفل جيش الهند البريطاني.
وتم إنشاء أول محفل والذي أطلق عليه (ميزوبوتاميا 3820) عام 1917، ومحفل بغداد عام 1919.
في الخمسينيات، أنشأت تسعة محافل في العراق محسوبة على المحفل البريطاني الكبير، إضافة إلى محفل الفيحاء الذي يتبع شعائر المحفل الاسكتلندي.
وقد تم منع الحركة الماسونية في العراق بعد القضاء على الملكية على يد عبدالكريم قاسم، وفي عام 1975 صوت المجلس الوطني العراقي على قانون اعتبر بموجبه الماسونية كالصهيونية وتجريم من يرتبط بها، ومنذ ذلك التاريخ لم نعد نسمع عن الماسونية في العراق نهائيا إلا ربما بين الملكيين العراقيين اللاجئين في بريطانيا.
الماسونية العسكرية.
لما قرر جورج بوش الأب – المدير السابق ل (سي آي أي)، القائد والمفتش الكبير العام (33 درجة للشعار الاسكتلندي القديم والمعترف به) – الهجوم على العراق، من المؤكد أن الماسونية ستكون شريكة في هذا الهجوم، ولكن علينا انتظار حرب الخليج الأخيرة كي تظهر الحركة الماسونية بصورة علنية.
محفل جاهز في حقيبة يد!
في شهر كانون الثاني (يناير) 2006، ريشارد فيليبي، عضو محفل الملك سليمان، ذكر في مجلة ماسونيك فيلاليثس، لقاءه الأول مع ماسوني عراقي. كان هذا الحدث عام 2001، في مصعد كهربائي، بمناسبة دورة تدريبية نظمت في فلوريدا، لغرض دراسة العلاقات المفترض أن تكون بين المدنيين والعسكريين في بلد ” محرر “. وكان من بين المشاركين في هذه الدورة أعضاء من (المؤتمر الوطني العراقي).
وكان المقدم العسكري الكردي يراب من بينهم، وهو أحد المعارضين اللاجئين إلى الولايات المتحدة وكان لجوؤه إليها بعد حرب الخليج الأولى.
في فترة الاستراحة، أخذ الرجل (ريشارد) المصعد معه، وقام الكردي بإيقاف المصعد بين طابقين، وسأل فيليبي هذا : ” أنت من جماعتنا، أليس كذلك؟ “. لقد تصور الأمريكي، في البداية، بأنه أمام مجنون. ولكن بعد أن قام الكردي بعرض يده اليمنى مع رسم إشارة خاصة فإنه فهم الموضوع. ثم أجابه، دون قصد، : ” نعم “، قال له ياراب، وبحماس : ” وأنا أيضا، يا أخي
بعد ذلك أصبحا كأصدقاء الطفولة، كما يقول فيليبي. ياراب أعلمه بأنه كان يوجد ماسونيون في العراق، رغم عدم وجود محفل، حيث أن جده، عقيد سابق، كان ماسونيا.
إن أول ظهور علني للماسونية في العراق، بعد منعها، كان بإنشاء محفل أرض، فضاء وبحر رقم (1) من قبل المحفل الكبير لنيويورك، في أيار (مايو) 2005 في قاعدة بلد، النقيب (ماجور) والتر، قائد القاعدة، يوجه شكره ل ” الخالق الكبير للعالم ” لهذا الحدث الذي ربما سيسمح، كما يقول، ” إلى بروز محفل عراقي متستر “. سوف ينتظر طويلا، دون نتيجة!
المنافسة تفرض نفسها، الضياء المنبعث من الشمال يعلن بأن ” الأخ.. ” سام لي – من محفل القائد هيرام 40، من كارولين الشمالية – كان يقوم بتنظيم اجتماعات ماسونية تحت الخيمة، في قلب الصحراء.
وفي نفس الوقت فإن المحفل الكبير لنبراسكا قدم جدول الأعمال ” محفل في حقيبة يد “! كما إن محفل ماساشوسيتس أطلق مشروع باسم (ماسونيك تروب بروغرام)، في الوقت الذي في بغداد، فإن المحفل العسكري فرات 152 يقوم ببذل الجهد في سبيل النضال ضد الانتحار في القوات المسلحة.
الآن ليس من النادر أن نجد “أخ..” تم نقله إلى قاعدة في العراق أو في أفغانستان يقوم بالبحث على الشبكة العنكبوتية في سبيل معرفة فيما إذا يوجد معبد ماسوني. وعليه بعد ذلك التأكد فيما إذا كان المحفل الأمريكي الذي يخضع له ينسجم مع الفرع الذي يتبع له المعبد الذي وجده.
إن أغلب المحافل الجنوبية الكبيرة، مثلا، لا زالت تطبق التفرقة العنصرية برفضها الاعتراف بمحفل (برانس هال) أي الماسونية السوداء.
الطوائف الإسلامية هي الهدف المقصود.
إن المعارضين السابقين لصدام حسين كانت سمعتهم سيئة في سبيل تجنيد أعضاء جدد، ولذا فإن الحركة الماسونية الأجنبية (متمثلة بقوات الاحتلال) عملت على تقارب ” العملاء ” أو الذين من المحتمل أن يصبحوا كذلك، من كل الأطياف، عسكرية أو قبلية :- الجامعيين ووجهاء رجال الدين مع التركيز على شيوخ الطرق الصوفية ورجال الدين الشيعة، لتوافق الشعائر والسرية التي تطبقها هذه الجماعات، وبالأخص أسلوب الطاعة والخضوع الرباني مع الماسونية. (1)
إن المحافل الأمريكية الأم تأمل كسب بعض الوطنيين المعتدلين المقربين من المقاومة، كما قامت ال (سي آي أي) بتجنيد بعض أعضاء القاعدة في بلاد الرافدين ليتم ضمهم إلى الكتائب القبلية (الصحوات). ولكن بالنسبة للوطنيين العراقيين، فهم يعرفون بوضوح اللعبة ولا يمكن خداعهم. وهذه الوسائل هي بكل تفاصيلها لا تختلف عن تلك التي اتبعتها الماسونية في المرحلة الاستعمارية.
إن المحافل الماسونية توظف جهودها من خلال مساعدة المهجرين والأنشطة الإنسانية. ثم تتحول نشاطاتها إلى مختبرات لتحليل الأفكار لغرض إعادة بناء المجتمع وفق قواعد تناسب مصالح قوات الاحتلال.
إن مجلة (فريماسون) أوضحت، في نهاية عام 2005، عملية توزيع أقلام ودفاتر مصورة للتلوين في مدينة البصرة من قبل ماسونيين اسكتلنديين وبريطانيين، وكان الأطفال يجرون خلفهم ويصرخون : يا سيد أعطني دولار. الصحافي لا ينكر بأن ” الإخوان.. ” تم استقبالهم، أيضا، بأمطار من الحصى. ولا يوجد شك بأن الماسونيين العراقيين في حالة قيامهم بنشاط علني فإن هنالك احتمال بكونهم يخاطرون بحياتهم.
————————————————————————-
(1) اقرأ الطقوس السرية في الإسلام والطقوس الماسونية. جون- مارك اراكتنجي و كريستيان لوشون. (لهارماتان.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *