فساد مسؤولينا.. (3) .. سليم الجبوري

فساد مسؤولينا.. (3) .. سليم الجبوري
آخر تحديث:

بقلم:هادي حسن عليوي

الى: اللجنة العليا لمكافحة الفساد:

ـ أين أنت يا نزاهة.. من هؤلاء؟.. سليم الجبوري.

ـ هل تنتظرون مغادرته العراق.. أم تنتظرون موته حتى يحال الى القضاء؟.

ـ إليكم غيض من فيض تهم فساد وعمولات سليم الجبوري

تهم فساد سليم الجبوري:

1ـ تعيينات ورشاوى:

ـ كشف مصدر مطلع.. في 28 نيسان العام 2016.. عن تعيين مراسل الشرقية.. ومقدم برامج قناة العراقية.. مستشارين إعلاميين لرئيس النواب العراقي سليم الجبوري.. بأمر منه برواتب ضخمة لضمان تحيز القنوات له.

ـ وسبق للأمانة العامة لمجلس النواب أن أظهرت موافقة رئيس المجلس سليم الجبوري على تعيين مستشار اقتصادي له براتب يبلغ أكثر من تسعة ملايين دينار عراقي.. ضمنها مخصصات الخطورة والمخصصات الاستثنائية.

ـ كما بينت وثيقة موافقة رئاسة البرلمان على تعيين نوزاد احمد جرجيس بمنصب مستشار اقتصادي درجة خاصة عليا(أ).. يحدد الراتب الاسمي بمليونين وأربعمائة وثلاث عشر ألف دينار.. إضافة الى مخصصات خطورة ثلاث ملايين دينار.. ومخصصات استثنائية أربعة ملايين دينار.

ـ يقول النائب فائق الشيخ علي في حوار تلفزيوني له على قناة بغداد في 27/4/ 2016 .. إن رئيس مجلس النواب سليم الجبوري عين من الحزب الإسلامي 168 موظفاً في مجلس النواب.. في ظروف التقشف.

2ـ (150) “فضائياً” بمكتب رئيس البرلمان:

ـ أعلن رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي (رئيس مجلس النواب الحالي).. في 15 / 10 / 2018.. عن تعرضه لضغوط كبيرة بعد اكتشافه (150) فضائياً في مكتب رئيس البرلمان السابق سليم الجبوري.. مؤكداً “اتخاذ كافة الإجراءات القانونية بحقهم”.. وأضاف أنه “سيقوم بحملة كبيرة للبحث عن “الفضائيين”.. وإعادة هيكلة المؤسسة التشريعية من أجل تقوية وتعزيز دور الرقابي”.

3ـ الجبوري يدفع مليون دولار رشوة لقناة الشرقية:

ـ كشف إبراهيم الصميدعي في لقاء تلفزيوني.. في 16 نيسان / أبريل العام 2016.. إن سليم الجبوري رئيس مجلس النواب دفع أتأوه.. أو رشوة.. لمالك قناة الشرقية سعد البزاز.. مقابل ضمان انحياز هذه المحطة لجانبه.. وتغاضيها عن سرقاته المليارية بالاشتراك مع” مثنى عبد الصمد السامرائي.. الذي استولى على عقود وزارة التربية التي يديرها الوزير محمد إقبال الصيدلي.

4ـ الجبوري.. يشتري فيلا بمليون دولار:

ـ بعد سنة على رئاسته للبرلمان سليم الجبوري يشتري فيلا في عمان.. وتحديداً في منطقة عبدون بمبلغ مليوني دولار.

5ـ الجبوري.. جار رئيس الديوان الملكي:

ـ كشفت وسائل إعلام أردنية.. في 26 / 12 / 2016.. أن رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري قد أشترى منزلا فخما في منطقة دير غبار بعمان.. مجاوراً لرئيس الديوان الملكي الأردني فايز الطوارنة.

6ـ خمسة ملايين دولار.. مقابل عدم استجواب الفهداوي:

ـ قالت مصادر في بيان تلقته “سكاي برس” في (26 كانون أول 2015 ).. أن أياد الجبوري (شقيق سليم الجبوري).. يمارس دور الداينمو في عمليات الفساد.. ويدير الكثير من المسائل نيابة عن أخيه.. ومنها: مسألة استجواب وزير الكهرباء قاسم الفهداوي أمام مجلس النواب العراقي.. فقد تقاسم مع النائب (م . ك) مبلغ خمسة مليون دولار.. لكبح جماح الاستجواب وتمييع قضيته قدر الإمكان وقد نجح الأمر تماما”

7ـ تسع ملايين دولار.. من وزير التربية:

ـ ذكرت (سكاي برس): إن “أياد الجبوري كان وسيطاً في مناقصة كبيرة وضخمة لإحالة تجهيز المستلزمات المدرسية لصالح وزارة التربية.. بمبلغ مائة وخمسون مليون دولار وطبعاً تم ذلك بالاتفاق مع وزير التربية القيادي الآخر في الحزب الإسلامي (محمد إقبال الصيدلي).. مشيرة إلى أنه “حصل على عمولة تقدر بتسع ملايين دولار”.

8ـ الجبوري.. ووزارة الداخلية:

يذكر موقع وزارة الداخلية العراقية.. في آب / 6 أغسطس/ العام 2016• إن:

ـ العميد محمد رحمن الجبوري يشغل منصب مدير اللجان التفتيشية.. في مديرية تفتيش بغداد مكتب المفتش العام وزارة الداخلية شقيق اللواء أياد رحمن الجبوري نائب مفتش عام الداخلية.. ينتميان الى الحزب الإسلامي.. وولاءهما لهذا الحزب المذكور.. وهما من سماسرة سليم الجبوري.. ويتم من خلالهما تشكيل المجالس التحقيقية بحق ضباط الداخلية ومساومة الضباط.. وغلقها مقابل كم هائل من المال.. عائلته خارج القطر ويعقدون صفقات بيع المناصب داخل وخارج مكتب مفتش عام الداخلية.. بحجه توصيه من الرئيس سليم الجبوري. وهما سند شركات البحر الأبيض والشارقة.. ومدخلين باسم احد التجار للشرطة الاتحادية.

9ـ تسع ملايين دولار.. من وزير التربية:

ـ ذكرت (سكاي برس): إن “أياد الجبوري كان وسيطاً في مناقصة كبيرة وضخمة لإحالة تجهيز المستلزمات المدرسية لصالح وزارة التربية.. بمبلغ مائة وخمسون مليون دولار وطبعاً تم ذلك بالاتفاق مع وزير التربية القيادي الآخر في الحزب الإسلامي (محمد إقبال الصيدلي).. مشيرة إلى أنه “حصل على عمولة تقدر بتسع ملايين دولار”.. بتجهيز مواد.. بعد اخذ نسبة 15 % من قيمة العقد.

10ـ العميد محمد عبد الرحمن عبد الرزاق الجبوري.. مدير قسم اللجان في مديرية تفتيش بغداد مكتب مفتش عام الداخلية.. وهو شقيق اللواء أياد رحمن عبد الرزاق الجبوري نائب مفتش عام الداخلية.

11ـ سماسرة سليم الجبوري أشقاء ومدراء في جهة رقابية واحدة.. يعقدون صفقات الفساد بيع المناصب ونقل الضباط وغلق المجالس التحقيقية.. والهيمنة على عقود المديريات بغطاء شركة الشارقة والبحر الأبيض وغيرها من التسميات.

12ـ تهم بعمولات من وزارة الدفاع:

كشف وزير الدفاع خالد العبيدي خلال جلسة استجوابه في مجلس النواب في الأول من آب العام 2016.. وقال:

13ـ إن “رئيس البرلمان سليم الجبوري ساومه على عقد إطعام قيمته تريليون وثلاثمائة مليار دينار عراقي “أي ما يقرب من مليار دولار ومائة واثني عشر مليونا”.. ولتأكيد اتهامه.. قال العبيدي.. انه خلال لقاء حضره في منزل الجبوري.. وبعد حديث عن المستقبل السياسي معه.. قال احد الحضور.. وهو التاجر هيثم السامرائي.. “عقد إطعام الجيش أعطيه إياه.. أعلنه مناقصة.. وانتهى الموضوع”.. واعمل في الوزارة براحتك …… وصمام الأمان رئيس مجلس النواب” في إشارة اتهام واضحة الى الجبوري.. وأضاف التاجر هيثم السامرائي.. قائلاً “إن الجبوري قال لي.. “إنت الفلوس.. ميزانية الدفاع كلها يمك!”.

14ـ اتهم خالد العبيدي النائب محمد الكربولي بابتزازه والضغط عليه.. من اجل تمرير صفقة فاسدة لاستيراد طائرات.. وان رئيس البرلمان الجبوري مشترك معه في ذلك.

15ـ كما قال العبيدي إن “النائب محمد الكربولي.. قال إن هناك 1300 آلية هامر في ولاية تكساس الأميركية.. رخيصة ويمكن أن تكون مفيدة”.

وتابع “بعد التدقيق تبين إنها غير جيدة.. ولا يتجاوز سعر الواحدة 60 ألف دولار.. والمطلوب نشتريها بمبلغ 124 ألف دولار.. ثم تحسب وفقا لعقد بمبلغ 360 ألف دولار”.

ـ مؤكداً إن “الكربولي يقول: إنها صفقة السيد رئيس مجلس النواب… الذي يسأل عنها يوميا”.

16ـ وأكد خالد العبيدي (خلال استجوابه بمجلس النواب): أن رئيس البرلمان سليم الجبوري.. ورد اسمه في ملفات فساد بعقود التسليح بضمنها المدرعات.. مبينا أن الجبوري مارس الابتزاز لإحالة عقود تسليح.. وشراء سيارات الى مقربين منه.

ـ وأشار العبيدي.. الى أن عضو القائمة الوطنية العراقية حيدر الملا ساومني بمليوني دولار لسحب استجواب سابق من حنان الفتلاوي ليً.. وقال انه حصلت المساومة في غرفة سليم الجبوري”.

ـ على أثر ذلك انسحب الجبوري من جلسة الاستجواب موكلاً مهمة إدارتها لنائبه الثاني أرام الشيخ.. وأمر بتشكيل لجنة تحقيقيه بكل الأسماء التي وردت في الاستجواب.. ثم عاد بعد ذلك وجلس بين النواب رافضاً.. اعتلاء منصة رئاسة البرلمان لحين تبرئته من التهم الموجهة إليه.

ـ أعلنت النائبة حنان الفتلاوي.. في مداخلة “سأطالب بمقاضاة كل الذين وردت أسماؤهم باتهامات العبيدي.. وأولهم حيدر الملا.. الذي ساوم على استجوابي حسب ما ورد بحديث العبيدي في غرفة سليم الجبوري”….. (لكنه لم تقاضي أحداً)!!

ـ رئيس الوزراء حيدر العبادي قرر منع سفر الواردة أسماؤهم بجلسة استجواب وزير الدفاع وأن القرار النهائي يعود للقضاء.

ـ الجبوري يتنحى:

ـ أكد رئيس البرلمان سليم الجبوري انه لن يستمر بالرئاسة حتى إثبات براءته من تهم بالفساد ساقها وزير الدفاع خالد العبيدي لدى استجوابه.

ـ الجبوري.. وصف اتهامات وزير الدفاع له ولعدد من النواب بعمليات فساد وابتزاز بـ”المسرحية” للتلاعب بقناعات النواب.. وإثارة ادعاءات للتغطية على الفساد.. لافتاً الى إن هذه الاتهامات ليس لها أساس من الصحة.. وانه سيلجأ الى القضاء لإثبات براءته من التهم تلك.

ـ وأشار الجبوري.. الى إن استجواب الوزير كشف عن ملفات فساد كبيرة في وزارة الدفاع.. مؤكداً انه على استعداد لتحمل جميع النتائج المترتبة على الاتهامات التي وجهت إليه في حال اثبت وزير الدفاع وبالوثائق ذلك.

ـ واتهم الجبوري وزير الدفاع “بالتستر على ملفات الفساد التي أثارها اليوم خلال الستة أشهر الماضية” ماضياً الى القول “لماذا لم تكشف هذه الملفات طوال الفترة الماضية.. واختيار جلسة اليوم لعرضها”.

17ـ العلاقة بين الجبوري والكربولي:

يقول الكاتب نبراس الحسيني.. ما السـر في العلاقة بين الكربولي وسليم الجبوري؟ ويجيب قائلاً:

ـ إن تحالف الكربولي ـ الجبوري قائم على “مبدأ فيدني وأفيدك”.. فعندما أرد عدد من النواب الإطاحة بسليم الجبوري العام 2016 انبرى الإخوة الكربوليان للدفاع عنه.. وغيرت قناة دجلة التابعة لهما توجهاتها.. لتصبح داعمة للجبوري.. قبل أن يقومان بضخ الأموال وصرفها من اجل تحقيق هدف الإبقاء على حليفهم الأكبر رئيس البرلمان بمنصبه.

18ـ ويذكر احد النواب إن النائب محمد الكربولي.. أضطر لدفع 20 ألف دولار الى النائب طالب الخربيط من اجل الدخول لقاعة البرلمان.. وتحقيق نصاب في أولى الجلسات التي حدثت بعد ألازمة بين الجبوري.. وما يسمى بجبهة الإصلاح.

ـ فيما أكد نائب آخر بجلسة خاصة: إن الكربولي أعلن صراحة في جلسة لاتحاد القوى انه يدافع عن سليم الجبوري لان مصالحه معه.. ولا تهمه قضية التحالفات.. أو المواقف السياسية للكتلة السنية فمصلحته فوق كل شيء.

ـ ويضيف الكاتب نبراس الحسيني.. إن صالح المطلك يرى بان وجود محمد الكربولي في اتحاد القوى.. كان من اجل تقوية جبهة سليم الجبوري.. الذي يستعين أيضا برعد الدهلكي.. والآخرين.. ليشكل لوبي يقف ضد الجبهة المناوئة للجبوري.

القضاء يسقط تهم الفساد عن الجبوري:

ـ قرر القضاء العراقي في 9 / 8 / 2016.. إسقاط تهم “الفساد المالي” الموجهة إلى رئيس البرلمان سليم الجبوري لـ”عدم كفاية الأدلة”.. (بوقت قياسي .. خمسة دقائق).. وقال المتحدث الرسمي باسم الهيئة القضائية القاضي عبد الستار البيرقدار في بيان إن” الهيئة القضائية التحقيقية المكلفة بالتحقيق فيما ورد بأقوال وزير الدفاع بالاتهامات التي وجهها خلال جلسة استجوابه قررت بان الأدلة المتحصلة بحق المتهم سليم عبد الله الجبوري غير كافية.. لذا قررت الإفراج عنه وغلق الدعوى بحقه استنادا لأحكام المادة 130/ب من قانون أصول المحاكمات الجزائية رقم 23 لسنة 1971″.

ـ وكان الجبوري الذي رفعت عنه الحصانة النيابية بالإجماع.. في ذلك اليوم.. بناءً عن طلبه قد اتهم قبل مثوله أمام القضاء أطرافاً “بمحاولة تعطيل وظيفة الرقابة والمحاسبة ‏لمجلس النواب”.

القضاء.. لم يبرأ الجبوري:

ـ قال الخبير القانوني طارق حرب في 9 / 8 / 2016 إن “الإفراج عن الجبوري لعدم كفاية الأدلة.. لا يعني انه بريء من التهم الموجهة أليه.. فالبراءة تعني لا توجد أدلة أصلاً.. لكن الإفراج لعدم كفايتها.. تعني وجود أدلة ضده لكنها غير كافية لإدانته.. بدليل إن القانون يعطي الحق بالعودة لهذه الإجراءات خلال سنتين إذا تقدم أحدهم بدليل جديد”.

ـ وأضاف إن “القضية مازالت على الجبوري.. لكن هذا لا يمنع عودته كرئيس لمجلس النواب وممارسة كل صلاحياته” مبينا إن “رفع الحصانة القانونية عن الجبوري لا تحتاج الى أداءه اليمين الدستورية مرة أخرى.. لأنه ولمجرد صدور قرار القضاء بالإفراج تعود له الحصانة التي رُفعت من اجل اتخاذ إجراءات من القضاء.. وهو قد اصدر قراره.. فيعود الى صفته السابقة رئيساً للبرلمان”.

ـ وبين حرب.. إن “اتهامات وزير الدفاع لرئيس مجلس النواب بالفساد لا تعتبر باطلة وأدلته حقيقية.. لكنها غير كافية للإدانة.. وان قرار الإفراج تم بناء على ذلك”.

ـ وحول دعوى الجبوري على العبيدي بتهمة التشهير في الاتهامات.. أوضح الخبير القانوني.. إن “رئيس مجلس النواب لن يكسب دعوى التشهير ضد وزير الدفاع رغم اتهامه بالفساد في العلن.. لان هناك أدلة بالفساد لكنها غير كافية لإدانته.. لكن لو تم تبرئة الجبوري منها كان ممكن أن يكسب دعوى التشهير.. لكن تم الإفراج عنه لعدم كفاية الأدلة يعني هناك أدلة ضده لكنها غير كافية للإدانة”.

النزاهة تطعن بإسقاط التهم عن الجبوري:

ـ أعلنت هيئة النزاهة في 11 / 8 / 2016 إنها طعنت بقرار للقضاء العراقية بإغلاق ملف الدعوى الخاصة بوزير الدفاع خالد العبيدي.. ودونت النزاهة اليوم إفادة جديدة للوزير العبيدي.. وقالت إنها احتوت على اتهامات وملفات لمسؤولين ونواب.

18ـ مشعان: سليم الجبوري فاسد فعلاً:

ـ أكد النائب مشعان الجبوري .. (سليم الجبوري فاسد فعلاً): مؤكداً إن ما ورد في جلسة استجواب وزير الدفاع خالد العبيدي من أسماء هي فعلاً فاسدة.. فيما أشار إلى إن سليم الجبوري لا يخلو من الفساد.. وكل ما ذكر حوله هي حقائق وليست تهم.

ـ وقال الجبوري في تصريح صحفي له في 4 آب / أغسطس العام 2016 : إن “مثنى السامرائي هو الذراع المالي لسليم الجبوري وكتله وحزبه سليم.. وعليه الكثير من شبهات الفساد في صفقات كثيرة.. ولا استغرب عرض صفقة إطعام الجيش من قبل سليم الجبوري والسامرائي على وزير الدفاع خالد العبيدي”.

ـ وأضاف الجبوري.. ان “كل ما قاله العبيدي في جلسة الاستجواب بحق سليم الجبوري لا يخلو من الصحة لان رئيس مجلس النواب حوله ثلة من الفاسدين والسراق.. مبينا ان سليم الجبوري أساء إلى منصب رئاسة البرلما.. وزاد وضع البرلمان تعقيدا وحوله إلى عبئ على الدولة.. وأصبحت المناصب تباع والاستجواب يتعرض إلى المساومات”.

ـ وتابع ان “اعطاء منصب مستشار إلى اغلب رجال الإعمال الفاسدين.. وتحول إلى عبئ على العملية السياسية.. و إنا احد الأشخاص الذي طالبت بإقالة سليم الجبوري سابقا وبيني وبينه خلافات كبيرة” .

19ـ “اكبر فضيحة” سياسية في البرلمان السابق: هكذا تبخرت المليارات:

كشفت عضو لجنة الزراعة النيابية في الدورة البرلمانية المنتهية زينب الطائي في 5 تموز / يوليو/ 2018 .. عن أكثر من 12 ملف من ملفات فساد وزارة الزراعة.. التي ماطل رئيس البرلمان باستجواب وزير الزراعة بشأنها.. مبينا ان تلك الملفات فيها هدر وفساد بمبالغ مالية تصل الى مليارات.

ـ وقالت الطائي في حديث صحفي.. إنه “تم تقديم عدة ملفات فساد إلى رئاسة البرلمان بشان فساد وزير الزراعة حسن زيدان إلا أن الرئاسة طلبت تقليص الأسئلة والملفات لاختصار الوقت وعدم انتقال الاستجواب لجلسات أخرى”.

ـ وأضافت انه “تم تقليص الملفات والأسئلة الى 17 سؤال.. وكل سؤال يتضمن ملفات عديدة وقدمت الى رئاسة البرلمان ووزارة الزراعة”.. مشيرا الى ان “رئيس البرلمان سليم الجبوري يتحمل كافة التعطيلات وعدم استجواب وزير الزراعة لصفقات سياسية”.

ـ وكشفت الطائي لوكالة “المعلومة” عن أكثر من 12 ملف من كبار ملفات الفساد في وزارة الزراعة.. التي بصدد استجواب الوزير بشأنها وعطلها سليم الجبوري.. وفيها هدر اموال وفساد تصل بالمليارات، بحسب قولها”.. مشيرة الى ان “من بينها ملف عقود الأسمدة.. وملف الثروة الحيوانية.. وملف المكائن والمعدات.. وملفات الاهوار والغابات.. والأبنية والترميمات لمكتب الوزير ومنزل الوزير.. وملف باب التطوير والخطة الزراعية.. وملف دوائر البيطرة والأراضي الزراعية.” وتحويل مبالغ الى بنوك اهلية”.

ـ وتابعت انه “تم تقديم شكوى ضد الجبوري امام القضاء بتهمة التسويف والمماطلة في قضية استجواب وزير الزراعة حسن زيدان”.. لافتة الى ان “القضاء ابلغها بتحويل القضية الى محكمة تحقيق الكرخ”.

واستدركت ان “تحريك القضية داخل محكمة الكرخ من اختصاص الادعاء العام”.

ـ وكان النائب السابق عن التحالف الوطني اسكندر وتوت.. قد كشف في وقت سابق عن وجود أربعة ملفات ضد رئيس البرلمان سليم الجبوري بينها تهم بـ”الإرهاب”.. مبينا ان المجاملات السياسية اخفت تلك الملفات.

ـ وقال وتوت ان “الجبوري فقد شرعيته كرئيس للبرلمان بعد تصويت النواب على إقالته مع رئاسته وتمسكه بالكرسي وقاحة”.. موضحا ان “سليم الجبوري عليه أربعة ملفات بينها تهم بـ (الإرهاب) قبل ان يصبح رئيساً للبرلمان لكن المجالات السياسية والمحاصصة اخفت تلك الملفات عن القضاء والرأي العام”

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *