فن تشكيلي بنوى التمر … والفنان أسير عراقي سابق

فن تشكيلي بنوى التمر … والفنان أسير عراقي سابق
آخر تحديث:

بغداد – شبكة أخبار العراق: الرغبة في مصارعة ملل قاتل وكآبة، داخل حجرة صغيرة معزولة خالية من مفردات الزمن، جعلته إنساناً مختلفاً، يبحث عن وسيلة لتبديد بعض من وحشة الغربة والحرمان في نفق مظلم يبدو بلا نهاية. الفنان أكرم دنحا (58 سنة)، اكتشف موهبته في صناعة لوحات وتحف فنية، باستخدام نواة التمر ولم يكن عمره حينها تجاوز الـ28 سنة، بعدما وقع في الأسر مع آلاف آخرين خلال الحرب العراقية – الإيرانية عام 1982. فبعد سنتين من الأسر، زُجّ مع زميل له في غرفة انفرادية، إثر رفضهما، كما مئات الأسرى الآخرين، أوامر الموالاة لنظام الحكم في إيران. كانت ظروف سجنه صعبة، وعانى نقصاً شديداً في المواد الغذائية، وأبسط مستلزمات الحياة. وفي أحد الأيام، وزعت ضمن الوجبات الغذائية خمسة تمور لكل فرد، عندها بدأ أكرم ورفيقه التفكير في استخدام نواة التمر لصناعة المسابح والقلادات، بعد أن قَسَما كل نواة إلى اثنتين بهدف مضاعفة عددها، وما هي إلا مدة قصيرة حتى حظيت “صناعتهما” بإقبال حراس المعتقل، واستثمرا الفكرة في دعوة الحراس إلى تزويدهما بلب التمور وبعض الأدوات البسيطة، وراحا يبيعان نتاجاتهما بأسعار مناسبة للحراس. يقول دنحا إن “حراس المعتقل كانوا بدورهم إما يبيعونها في سوق المدينة، أو يصدّرونها إلى دول الخليج بالعملة الصعبة، لكن هذا لا يعني أنهم استغلّونا، وبعضهم جمع ثروة كبيرة جراء العملية، لكن تعاونهم ساعدنا في توسيع مشروعنا فصنعنا مسابح وقلادات حفرنا عليها آيات قرآنية وأحاديث شريفة”. بعد عودة دنحا من الأسر عام 1995، دفعته الظروف المادية الصعبة إلى التمسك بهوايته التي كان قد عشقها، كوسيلة لكسب الرزق، وقرر تطوير الفكرة بصنع نموذج صغير للوحة مطرزة بلب التمر، تبعتها لوحات أكبر حجماً وتعقيداً، فضلاً عن صنع مناضد وأدوات منزلية أخرى. ويشير دنحا إلى أن عملية تحضير لب التمور تحتاج نظرة هندسية، وتمرّ بستّ مراحل، بدءاً من التقطيع والترميم، وصولاً إلى أشكال متساوية، مروراً بفتح ثقوب ناعمة فيها، وغرزها في سلك معدني وصقلها، والحصول على شكل مجسّم متساوي الأضلاع قبل البدء بالحفر أو الرسم. وازداد إقبال الراغبين في اقتناء نتاجات دنحا، خصوصاً الموظفين الأجانب العاملين في المنظمات الإنسانية والدولية، فضلاً عن سياسيين محليين. ونتيجة لتزايد الطلب، استعان دنحا بزميل سابق له في الأسر، هو خالد كسنزاني، للإسراع في إنجاز الطلبات. ويذكر دنحا أن “أحد السياسيين تعهد له بأنه سيشتري أي مادة تراثية يصنعها، بهدف تقديمها كهدايا إلى الوفود الأجنبية الزائرة” ويؤكد أنه عام 1999 باع منضدة بـ75 ألف دينار وبنصف هذا المبلغ تمكّن من شراء سيارة. وتجاوز نتاج الفنان 30 لوحة، ناهيك عن المناضد وغيرها من التحف التي صنعها بناء على رغبات وأذواق زبائنه.لكن دنحا يعاني الآن قلة الإنتاج، نتيجة شح لب التمور، إذ كان في السابق يشتري كميات كبيرة من منطقتي بعيشقة وبحزاني في محافظة نينوى، حيث تتواجد مصانع محلية للمشروبات المعتمدة على التمر، لكن يبدو أن هذه المصانع توقفت عن الإنتاج، وأصبح من الصعوبة بمكان الحصول على كميات كبيرة من اللّب، كما أن التزاماته الوظيفية والاجتماعية أبعدته بعض الشيء عن ممارسة فن سيظل يعشقه طالما هو على قيد الحياة.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *