“كهرمانة” والأربعين الف فضائي

“كهرمانة” والأربعين الف فضائي
آخر تحديث:

 

  حمزة مصطفى

بدأ الفضائيون بإثنين فقط أحدهما روسي “غاغارين”, والثاني أميركي “أرمسترونغ”. الأول أول رائد فضاء والثاني أول إنسان هبط على سطح القمر. طوال أكثر من ثلاثة عقود بقي الفضاء حكرأ على العملاقين الأميركي والروسي أثناء فترة الحرب الباردة. في مقابل ذلك إنشغلت دول كثيرة إما بمحاولة مجاراتهما في ميادين مختلفة لاسيما في الصناعة والعلم والتسليح أو التفوق عليهما في بعض هذه الميادين, ولا كلام عن الفضائيين. 

 من جهتنا بقينا في كل عهودنا الدكتاتورية أو الديمقراطية  لا”خال وليد ولا عم بنية” على صعيد الطفرات التي بدأت تشهدها دول بعضها لايملك عشر معشار ما نملك من إمكانيات وقدرات وثروات. إقتصادنا من “قالوا بلى” وحيد الجانب يعتمد على واردات النفط فقط. إرتفعت الأسعار إمتلأت جيوبنا. إنخفضت الأسعار عادت خاوية يغني فيها داخل حسن “يا قلبي صبرا على ما كنت تهوى”.

حين نسافر ونقول لسائلينا أننا من العراق تنهال علامات الإعجاب علينا.. بلاد ما بين النهرين..  ميسوبتاميا ..  الف ليلة وليلة .. أو كهرمانة والأربعين حرامي وهنا تسكب العبرات. أسماء ضخمة والقاب رنانة لكن لم ينعكس منها شئ علينا بإستثناء حكاية كهرمانة التي لم تعد مجرد حكاية من الماضي التليد تروى للملك السعيد من اول الليل حتى صياح الديك فتمتنع شهرزاد عند انبلاج الصباح عن الكلام المباح.

شهريار لم يكن ديمقراطيا, بل كان دكتاتوريا “يذبح بالقطنة” . اليوم وفي زمن الديمقراطية كل شئ أصبح مباحا “صبح وليل” كما يقول عادل امام بمن في ذلك الكشف يوميا عن فضائيين جدد بدأت أعدادهم بعد إكتشاف فضائيي أفواج الحماية الخاصة تبلغ عشرات الآلاف. قبلهم كانت قصة الخمسين الف فضائي الذين إكتشفهم رئيس الوزراء حيدر العبادي بجرة قلم. طبعا بجرة قلم. لان المسالة لا تتعلق بإكتشاف خطير. الجميع كان يتحدث عن هذه الظاهرة. لكن المشكلة كانت في التسمية.

ماذا نسميهم ..وهميون؟ التسمية غير دقيقة بالنسبة لهؤلاء. فالوهميون موجودون أيضا لكن ربما بدرجة أقل.  الوهميون لا وجود لهم أصلأ. مع ذلك يتقاضى من تولى صناعتهم رواتبهم وإمتيازاتهم “على داير المليم”. فضائيون؟ نعم .. وجدتها .. وجدتها كما قال أرخميدس. الفضائيون بشر مثل غاغارين وارمسترونغ من لحم ودم لكنهم لا يحلقون في الفضاء خطواتهم الصغيرة كبشر عظيمة للبشرية بل هؤلاء مثل “البعوض, والبك والحرمس” يعتاشون على دمائنا ويطنون في آذاننا ويزعمون حمايتنا من الجني وابو بريص. 

اليس أمرأ معيبأ أن تتكرر ملفات الفضائيين في دوائر الدولة ومؤسساتها وفي المقدمة منها المؤسسة العسكرية التي أول وآخر مهمة لها هي حماية الوطن والمواطن؟ ماذا يعني أن تكتشف اللجان المكلفة بالإصلاح المزيد من هؤلاء الفضائيين وصولا الى حمايات كبار المسؤولين وربما صغارهم. ما أخشاه أن يطالب الفضائيون يوما بحقوقهم .. المهدورة.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *