بقلم:علي الصراف
العراق لا يُهمل لسبب واحد على الأقل. إنه سببٌ لا حياة آمنة من دونه، ولا أمل بالنجاة. صحيح أن الذين يتحكمون بقيادته مَنْ تليق به كل أوصاف الجريمة، إلا أنهم ليسوا نهاية الكون، ولا هم آخر التاريخ في العراق.لقد عرف العراق من أمثالهم الكثير، وذهبوا بما نهبوا إلى مزبلة الأيام. ماتوا في آخر المطاف. حملوا أوزارهم معهم إلى جهنّم وبئس المصير. وهناك فسحة فارغة في جهنّم تنتظر المزيد منهم باستمرار. لا مشكلة إذن لو خرجوا من مستنقع ظل يتعفّن لنحو عقدين من الزمن، منذ الغزو الأميركي للعراق. لا مشكلة، من هذه الناحية، على الإطلاق. ويفترض ألا تثير القلق لدى أحد ممن يمكن أن ينظر إلى العراق من نافذة ذلك السبب الواحد على الأقل.
والعراق لا يُهمل. صحيح أن الكثير من مواطنيه فسدوا بفساد من يحكمهم، ويتبعون كل سلطة بدوافع الاستمطاء الذاتي أو الميل الطوعي ليكونوا خدما لكل نظام، إلا أنهم ليسوا كل العراق. ولقد ظلت الأيام تكشفهم، وإن لم يكتشفوا انحطاطهم الأخلاقي بعد. ولقد وردتني تذكارات مؤخرا تقول إنهم مع النظام الملكي، كانوا يقولون “نوري سعيد شدة ورد، وصالح جبر ريحانة”، وعندما سقط قالوا: “نوري سعيد القندرة، وصالح جبر قيطانة”. وعندما حكم عبدالكريم قاسم قالوا: “اعدم، اعدم.. جيش وشعب وياك”، وعندما سقط قالوا: “يا بغداد ثوري ثوري، خلي قاسم يلحق نوري”. وعندما تغلب الشيوعيون، صاروا شيوعيين ويرفعون شعار: “سنمضي سنمضي إلى ما نريد، وطن حرّ وشعب سعيد”. وعندما جاء البعثيون إلى السلطة قالوا: “شعب شعب كله بعثية، موتوا موتوا يالشيوعية”. وهكذا تواليا إلى أن حكم الرئيس الراحل صدام حسين العراق، فصاروا من “فدائيي صدام”، فلما تم اغتياله صاروا من “جيش المهدي”.
هذا الجزء من الشعب العراقي لا يستحق قيادة إلا من النمط الذي حكم العراق على امتداد العقدين الماضيين. والعرب تقول في مثل شهير “وافق شنٌّ طبقة”. وهم يسمعون الجزء الآخر من الشعب العراقي يقول على سبيل السخرية “من هالمال، حمل جمال”، فلا يكترثون. لا ضمائر حية لهم، ولا هم يحزنون. يتبعون القوي ولو استقوى عليهم ونهبهم، ويستهينون بالضعيف، ولو دلهم على الصواب، وظلوا يدأبون على هذه الحال، منذ أيام سيدنا نوح، فلم يتبعوه لأنه كان نجارا فقيرا. فأغرقهم الطوفان. ولكنهم توالدوا من جديد، حتى أصبحوا طائفة كاملة من أهل الولاء، لا لأنفسهم، ولا للبلد الذي ترعرعوا فيه، وإنما لإيران. إلا أنهم ليسوا كل أهل هذا البلد. ففيه الكثير من الأحرار. فيه مَنْ بنى العراق وأسس دولته الحديثة. فيه طائفة مظلومين ومحرومين من كل الديانات والأجناس. فيه شعب آخر، ينتظر الأيام، ويعرف أنه باقٍ أكثر من أيامها السود. وإهمال العراق يعني إهمالهم هم بالذات، وإهمال الأمل بنهضة تُحيي السبب الذي لا أمل من دونه للمنطقة العربية برمتها.