10 أغذية تحسن مزاجك وتجعلك سعيدا

10 أغذية تحسن مزاجك وتجعلك سعيدا
آخر تحديث:

عين الجمل

تحتوي مكسرات عين الجمل على مكونات ترفع الحالة المزاجية، مثل أحماض الـ”أوميغا 3″ الدهنية، وفيتامين B6، وكذلك مادة الـ”تريبتوفان”، وكذلك يحتوي عين الجمل على مادة الـ”فوليت”، أو فيتامين B6،الذي تم الربط بين نقصه في الجسم وبين حالات الاكتئاب، وكذلك معدن الزنك، وبالإضافة إلى كل هذه الفوائد، فإن عين الجمل يهدئ الغضب.

القهوة

يمكن للقهوة أن تكون عاملاً مساعداً على رفع حالة المزاج العام، كما ذكرت الأبحاث الأخيرة، وخصوصاً على النساء، حيث أن فنجاني قهوة في اليوم، يساعدان على تحسين المزاج بصورة كبيرة، كما أنها تقلل خطر التعرّض للاكتئاب بنسبة 20 %

الموز

يحتوي الموز على كميات جيدة من مادة الـ”تريبتوفان”، والذي يساعد على تحسين المزاج بشكل كبير، ويساعد على الاسترخاء، ويزيد الثقة بالنفس، وهو غني بالـ”ماغنسيوم”، وفيتامين B6، والذي يزيل التوتر والقلق، وكذلك الـ”كربوهيدرات”، والتي تحفّز إفراز مادة الـ”سيروتونين”، مما يرفع من كفاءة الدماغ.

الزبادي

يعتبر الزبادي من المصادر الهامة للأحماض الأمينية، وخصوصاً حمض الـ”تريبتوفان”، والذي يرفع مستوى هرمون الـ”سيروتونين” أو ما يعرف بهرمون السعادة، ومؤخراً توصل علماء في جامعة تورنتو إلى أن البكتيريا الموجودة في الزبادي تساعد على تقليل القلق، وتحسين الحالة المزاجية.

 

الشوكولا

من المعروف عن الشوكولا أنها من المواد التي تغيّر من الحالة المزاجية بشكل كبير، حيث تحتوي على مادة الـ”ماغنيسيوم”، ومواد الـ”فينيلثلامين”، وترفع من نسبة هرمون الـ”سيروتونين” في الجسم، والأبحاث الأخيرة أكدت على أنها بالفعل تقلل من حالة الاكتئاب.

الأفوكادو

لو كنت تشعر بالحزن، أو القلق، أو الغضب، ربما تكون هذه الفاكهة حلّاً مناسباً، يحتوي الأفوكادو على الـ”فوليت”، ويعتقد أنه يقلل التوتر والقلق، وهو كذلك غني بمادة الـ”أوميغا 3″، ذو التأثير الجيد على المخ والمزاج.

زيت السمك

الأحماض الدهنية مثل الـ”أوميغا 3″ شديدة الأهمية للجلد، والقلب، ولصحة العين، وكذلك الحالة المزاجية، كما تعتقد كثير من الأبحاث، وفي دراسة منشورة بجامعة “بطرسبرغ” للطب، تم الربط بين نقص الـ”أوميغا3″ وبين انخفاض الحالة المزاجية والاكتئاب، يحتوي زيت السمك على كميات كبيرة من هذه المادة، ولهذا فهو اختيار مناسب.

الطماطم

دراسة حديثة تم إجراؤها بجامعة “تينجاج” للطب، وجدت أن الأشخاص الذين تناولوا من ثمرة إلى اثنتين من الطماطم، كانوا أقل عرضة للتقلّبات المزاجية والاكتئاب، بنسبة 46% من أولئك الذين لم يتناولوها. يعتقد العلماء أن السبب في هذا هو مضادات الأكسدة التي تتواجد بكميات كبيرة، والتي تساعد على التخلّص من الاكتئاب وأعراضه بسرعة

المشروم

مادة الـ”سيلينيوم” والتي تتواجد بكثرة في المشروم، تساعد كثيراً في التغلّب على أعراض الاكتئاب، وكذلك بسبب وجود فيتامين D، وهو يعتبر أحد الفيتامينات التي تتعامل مع الدماغ، وكذلك الزيوت المهمة، وبعض مضادات الأكسدة.

الأعشاب البحرية

تأتي الأعشاب البحرية بكثير من الاختلافات، أشهرها بالطبع هو الـ”كيلب”، وهذه الأعشاب تكون غنية بمادة الـ”أيودين”، والتي تعتبر من المعادن الهامة في الجسم، والتي يسبب نقصها الدخول في حالات اكتئاب وتغير مزاجي حاد.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *