استجوابات الفساد . . . والشعب المخدر

استجوابات الفساد . . . والشعب المخدر
آخر تحديث:

  ادهم ابراهيم

في معرض استجوابه في مجلس النواب ، اعلن السيد هوشيار زيباري وزير المالية . ان هناك سرقة او اختلاس بمبلغ  ستة مليارات واربعمائة وخمسون مليون دولار . وفي اليوم التالي اعلن عن اسم  الشخص الذي حول هذا المبلغ لحسابه الخاص وهو مدير مصرف الهدى  .  ومن العجيب ان هذا الخبر قد مر دون تعقيب وكأن الامر  عادي .   ولكنني لم استطع السيطرة على غضبي . ولما ذهب عني الغضب ادركت حجم الكارثة التي نعيشها في العراق. ويأتي هذا كله  من الاتي

١_    ان المبلغ بمليارات الدولارات ، وقد حول باسم شخص واحد . وهذا المبلغ يمثل ميزانية سنة كاملة لدول كثيرة مثل قبرص ،  كما انه يمثل نصف ميزانية الاردن لعام كامل .

٢_   لم يشهد التاريخ على حد علمي ان تمت سرقة او اختلاس بمثل هذا المبلغ في اية دولة من دول العالم .  . ونحن لم نكترث لهذا الخبر الصادم .

٣_   ان هذا المبلغ لم يتم التحقيق به بصورة جدية . او انه على الاقل لم تصدر به اية مذكرة اعتقال او تحقيق من قبل القضاء العراقي او النزاهة ضد اي شخص . .  رغم ان هذا المبلغ قد تم تحويله لشخص واحد وبواسطة البنك المركزي العراقي .

٤.  ان البلد يعاني من حالة الافلاس او شبه الافلاس . ويتفاوض مع صندوق النقد الدولي لاقراضه بفائدة وبشروط مجحفة . .   والحكومة لم تبذل اي جهد لاسترداد هذا المبلغ الهائل . والكل يعلم به ولمن ذهب وفي اي مصرف اودع .

٥. ان المستجوٍب والمستجوَب  احدهما وزير مالية والاخر هيثم الجبوري عضو اللجنة المالية في مجلس النواب لم يهتما كثيرا في ملاحقة هذا الموضوع ، وظل غائبا علينا حتى اذن الوقت للمهاترات والتسقيطات عن طريق الاستجواب في مجلس النواب العراقي ففاحت رائحة الفساد الكبير هذا وغيره .  وكان الاجدر بالقضاء العراقي ان يضع الاثنان رهن الاعتقال لحين اعادة المبلغ الى صاحبه الشرعي  _  الشعب العراقي .

٦_   ان مدير مصرف الهدى موضوع البحث لا زال كالمعتاد لم يهتم لا كثيرا ولا قليلا بالموضوع وكان الامر لا يعنيه  ،  ولم يجر التحقيق معه لحد الان .    .   !! والمفارقة ان السرقة قد تمت في كيان يدعي انه دولة ويرفع علما فيه اسم الجلالة  الله اكبر وتديره احزاب اسلامية والسرقة من مصرف باسم الهدى والسارق من دولة القانون  

       هل سمعتم يوما من الايام في تاريخ العراق الحديث الذي تتهم  حكوماته المتعاقبة بانها لا تمثل الشعب ان هنالك سرقة لم يجر التحقيق فيها . وكيف هي السرقة ، بمليارت الدولارات

     ان حكومة الانقلاب  في 8شباط1963  لم تجد في حساب عبد الكريم قاسم ولا في جيبه غير المصرف الشخصي له . . واذكر ايضا اول وزير مالية في الحكم الملكي حسقيل ساسون وهو يهودي .  كان احرص من اي شخص على اموال العراق التي بحوزته .  وان الوصي عبد الاله كان قد كلف خياطا في تركيا  لخياطة بدلة له فدفع نصف ثمنها ، لانه لم يكن يملك قيمة هذه البدلة . ودفع المبلغ الباقي عندما عاد الى العراق ،  وبعد اشهر عديدة .

      ان عجبي لا ينحصر في الحكومة والبرلمان والقضاء لاهمالهم كل هذا الفساد فقط . .  ولكن عجبي ايضا على شعب مثل الشعب العراقي ، لا زال مخدرا بمفاهيم طائفية سنية وشيعية عفا عنها الزمن ولا زال يعتقد بانه ليس في الامكان احسن مما كان . .  ولا زال يعتقد بان هذه الحكومة هي افضل من حكومة جديدة قد تأتي لتحرمه من هذا الخدر اللذيذ الذي هو فيه .   ولا يعلم بان الموت يحيط به من كل جانب ، وان ابناءه قد فقدوا المدارس ، وانه جالس على قارعة الطريق يستجدي لقمة العيش . والآتي اعظم .

 

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *