لقاء الشيخ احمد ابو ريشا مع شبكة اخبار العراق

لقاء الشيخ احمد ابو ريشا مع شبكة اخبار العراق
آخر تحديث:

 أجرى رئيس تحرير شبكة أخبار العراق الاستاذ ضياء الكواز مقابلة مع الشيخ أحمد ابو ريشة رئيس مؤتمر صحوة العراق ليتحدث عن تفاصيل ما جرى في الانبار منذ بداية الاعتصامات والى يومنا الحالي .

 وذكر : ان الذي حدث بالانبار بعد الانتهاك الذي حصل بين شيوخ العشائر والحكومة المحلية والحكومة المركزية لرفع ساحات الاعتصام من قبل رجال الشرطة المحلية , وانسحاب الجيش من المدن الى الصحراء في محاربة داعش , والذي تبين لنا مؤخراً ان ” داعش ” يسيطر على اجزاء كبيرة من صحراء الانبار , وبالفعل تم سحب الجيش وتوجه الى الصحراء لمحاربة هذا التنظيم .

 وأكمل حديثه بالقول : ومن هنا فكر ” داعش ” بنقل المعركة من الصحراء الى المدن والمناطق العشائرية لمعاقبة العشائر على تحريض القوات الامنية على محاربة ” داعش ” وتعهدها بتقديم الاسناد للقوات الامنية , وقام ” داعش ” بالتجمع في منطقة الطاش وهي منطقة مكشوفة , وبعد ذلك قام ” داعش ” بأكثر من 60 سيارة بالدخول الى مدينة الرمادي والفلوجة واحتلال بعض مراكز الشرطة وحرقها وثم غادر واستعرض في الرمادي براياته السود وعلم دولة العراق وسوريا ” داعش ” وتجول اميرهم شاكر وهيب في مراكز الشرطةوالدوائر التي سيطر عليها في أول دخول لهُ للرمادي قبل فترة قصيرة .

 وبعد ذلك توجه الى مدينة الفلوجة بتفجيره قائم مقامية الفلوجة وحرق المجلس المحلي ودائرة المخابرات ودائرة الامن الوطني واقتحم مديرية شرطة الفلوجة وأطلق سراح جميع المجرمين السجناء , وبعد ذلك اصدرنا بيان للعشائر بقتال تنظيم داعش لمنعه من التوغل الى داخل المدن بدعوة موجة الى مراكز الشرطة بمواجهتهم وبمساعدة من ابناء العشائر , وقام الجيش بمساعدة ابناء العشائر بالسيطرة على الطرق الرئيسية التي يحاول تنظيم ” داعش ” السيطرة عليها لادارة المعركة , وتم تسليح ابناء العشائر والوضع مُسيطر عليه في الرمادي بنسبة 90% ولا يزال القتال مستمر لتحرير ما تبقى من مدينة الرمادي .

 وأما الوضع في مدينة الفلوجة فأن تنظيم ” داعش ” يسيطر على مركز المدينة بالكامل والعشائر تسيطر على اطراف المدينة , ونعمل على التشاور مع ابناء الفلوجة واصحاب العقل والحكمة بالتوصل الى خطة لعزل تنظيم ” داعش ” عن الداخل حماية لارواح اهالي الفلوجة , ولكن داعش يريد ” فلوجة ثالثة ” كما الحال في عامي 2004- 2005 وهذا ما موجود على الارض .

 وجاء ابناء الفلوجة مطالبين بأعادة الحياة الى مدينتهم والمطالبة بتعيين قائم مقام وتم تشكيل مجلس عسكري وتجاوب المجلس المحلي لقضاء الفلوجة ومجلس المحافظة لهذا الطلب لحقن الدماء وتفويت الفرصة على الاعداء , وقاموا بترشيح قائم مقام من ابناء المدينة وتم انتخابه .

 وقام تنظيم داعش بالدخول الى القائم مقام والمجلس العسكري واخذ هؤلاء الرجال بتقييد ايديهم واغلاق اعينهم الى جهة غير معروفة وابلغ داعش بأن هناك دولة في العراق والشام لا يريدون قائم مقام او مسؤول أو ادارة محلية  في الفلوجة فهم الذين يقومون بهذه الواجبات , وبعد ثلاث ساعات تم اطلاق القائم مقام ومن كانوا معه .

 سؤال / شيخ أحمد تحدث مع رئيس الوزراء نوري المالكي عن اتفاق بالغاء الاعتصامات واخذ حقوق المتظاهرين بعدما أخذ المالكي الضوء الاخضر من الولايات المتحدة الامريكية بضرب المعتصمين , ما الذي حصل او تغير في الموضوع  ؟؟

 في شهر الواحد  2013 خرجنا  بمظاهرات سلمية في محافظة الانبار ونصبنا خيام على الخط السريع وكان معنا الشيخ علي حاتم والدكتور أحمد العلواني وشيوخ عشائر وعلماء دين , وكانت المظاهرة سلمية والمطالبة بحقوق المتظاهرين للمحافظات الستة وبمباركة الدكتور الشيخ العلامة عبد الملك السعدي واستمرينا في هذه المطالب الى الشهر الخامس , وبدأ تنظيم داعش الدحول الى ساحات الاعتصام وحذرنا من هذا التنظيم , واستمرينا بالتظاهر في كل يوم جمعة مع الاف العرقيين المطالبين بحقوقهم وانا لا زلت معهم ولا زلت اطالب بحقوق أهلي ولكن بسامية وبطريقة صحيحة نحصل بها على حقوقنا .

 والذي جرى عندما أتى تنظيم داعش ودخل المدن وفجر قائم مقامية الفلوجة وقتل قائم مقامه وفجر الجسور , وانا ارى من الجانب الانساني والعشائري ان اركن المطاليب جانبا واتجه الى مساندة الشرطة المحلية والقوات الامنية لمحاربة داعش لاننا مجتمع عشائري ونحمل تقاليد , فاذا كانت مشكلة بين ابناء العشيرة الواحدة ودخل عدو بيننا نركن هذه المشكلة وحلها ونتحد لمواجهة هذا العدو واخراجه من اراضينا وهذا ما يحدث , وانا مع المطاليب ولم اتفق مع المالكي ولن يضرب ساحات الاتصام ولستُ مدافعا عنه ويريد حلاً سلميا ولا يريد دخول الفلوجة وضرب ابناء الفلوجة هذا ما طلبناه منه وهذا ما استجاب له المالكي .

 سؤال/ شيخ أحمد نحن نتذكر ان المالكي قال في يوم ما ان هذه الاعتصامات عبارة عن فقاعة , وقال انتهو قبل أن تُنهوا ؟! ما رأيك ؟

 تحدث المالكي بهذه العبارات وهاجمنا ولكننا رددنا عليه بعبارات  وهجوم اقوى من هذا , هذه المرحلة ونحن نتحدث عن مرحلة أخرى نحن نتحدث عن دعو يُعلن دولة العراق والشام على اراضي العراق ونحن نتصدى لاعلان هذه الدولة , ولو علمنا ماذا يفعل هذا التنظيم في سوريا الان , هذا التنظيم أعدم 100 شخص من الجيش الحر فداعش الاب في سوريا ويحاول التوغل الى اراضينا , فأما ان تكون الانبار بوابة خير للعراقيين أو لا سامح الله غيرُ ذلك .

 سؤال / شيخ أحمد متحدث أمريكي يقول ان ” داعش ” صناعة ايرانية ؟ ما رأيك ؟؟

 انا اعتقد انها صناعة ايرانية , لان ايران لا تنسى ماذا فعل الجيش العراقي بالجيش الايراني الخامس خلال فترة الثمانينات , داعش اليوم تساند بشار في سوريا , وداعش تضرب ابناء السنة في العراق , كيف يحصل على هذا الدعم لا اعلم , داعش يساند بشار , وبشار تسانده ايران اذا فداعش تسانده ايران .

 سؤال / كيف كان اعتقال الدكتور أحمد العلواني .؟؟ وهل تعلم بأعتقاله ؟

 لم أعلم بأعتقال الدكتور أحمد العلواني الا بعد ان أُعتقل وكنت في بغداد في بيت جمال الكربولي , ايقظني من النوم في الساعة السادسة فجراً الدكتور النائب ثامر العسافي وابلغني ان هناك مشكلة في الانبار وهي اعتقال الدكتور احمد العلواني واتصلت بمحافظ الانبار واكد لي الخبر وصحته , وفي الصباح بدأت بالتحرك محاولاً تفادي هذه المشكلة التي ستجلب مشاكل خطيرة للمحافظة , وخلال يومين بعد اعتقال الدكتور احمد العلواني تمكنت من مقابلة نوري المالكي ووعدني خيراً بأن المشكلة ستنتهي مع الدكتور أحمد العلواني , وطلبت منه اطلاق سراحه وان اقوم بمقابلته لاطمئن على صحته , وهذا ما استطعت تقديمه لاخي الدكتور أحمد العلواني وانا لا زلت اطالب بنقل ملف أحمد العلواني الى الانبار .

 س/ هل تعتقد ان رئيس الوزارء صادق بوعوده ؟

 ” تفائلو بالخير تجدوه ” اوعدني خيراً وان شاء الله وانا انتظر منه , بالاضافة الى فعله ابناءنا بالتصدي لداعش وبما قدموه من تضحيات وان ينظر لابناء الانبار من خلال هذا الموقف , واطلاق صراح د. أحمد العلواني أو نقل ملفه للانبار وهذا يُعتبر موقف لاهالي الانبار .

 س/ هل اطلعت اليوم على قرار مجلس عشائر الانبار ..؟

 لم اتابع هذا القرار واغلب الشيوخ لم يذهب لهذا المؤتمر وهم مشغولون بدعم الشرطة وابنائهم , نحن اليوم ندافع عن ارواح 23.000 شرطي يريد داعش قتلهم , نحن ندافع عن عوائل هُجرة , نحن ندافع عن ابناء الانبار .

 انا اقول وبصراحة الان هجمة من داعش على محافظة الانبار بسيوفه وسلاحه وقاماته ونحن نتصدى له , ومن ينزعج منا ويتهمنا فهو بالتاكيد مع جماعة ” داعش ” , وسيحاسب كل من يقوم بدعم ومساندة داعش ضد ابناء جلدته .

 س/ سيخ أحمد مستقبل الانبار كيف سيكون .؟

 اذا ما تصدى ابناء الانبار لداعش وقاومه وطرده منها فسيكون هناك مستقبل اسود لابناء المحافظة .

 س/ شيخ أحمد شيوخ الانبار حللت دمك ..؟

 لا غير صحيح , داعش من حلل دمي من خلال بيان واكرامية لمن يقتل ابو ريشة , وانا مستهدف من داعش منذ عشر سنين وليس بجديد علي هذا الموضوع .

 س/ ماذا تفكر مع المالكي لحل الازمة ..؟

 بتلبية مطالب المتظاهرين التي خرجوا من اجلها منذ عام كامل , ودعم عشائر الانبار بالتصدي لتنظيم داعش , وتطويع عدد من ابناء العشائر للشرطة والجيش , والتوزان في المؤسسات الامنية والحكومية والقضائية .

 س/ شيخ بدقيقتين ” مستقبل الانبار ” ؟؟

 مستقبل الانبار , اذا ما تخلصنا من تنظيم ” داعش سيكون للانبار مستقبل أسود , فلابد من الوقوف وقفة رجل واحد للتصدي لداعش ومن دعمه وأولهوا ومن انتمى الى داعش ومن اعانه


التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *