مجدداً ايران لم تتوصل الى اتفاق مع وكالة الطاقة الذرية

مجدداً ايران لم تتوصل الى اتفاق مع وكالة الطاقة الذرية
آخر تحديث:

طهران – شبكة اخبار العراق – لم تتمكن ايران والوكالة الدولية للطاقة الذرية مجددا من التوصل الى اتفاق حول خطة للتحقق من البرنامج النووي الايراني المثير للجدل، في فشل لا يبشر بالخير قبل اقل من اسبوعين من المحادثات المهمة المقررة مع القوى الكبرى , واعلن رئيس مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية هرمان ناكيرتس عند عودته من زيارة الى ايران الخميس ‘اجرينا محادثات حول وثيقة مقاربة منظمة’ تهدف الى النظر في احتمال وجود بعد عسكري للبرنامج النووي الايراني ‘لكن لم نتمكن من انجازها’ , وهذا اللقاء كان الثامن من نوعه خلال سنة والثالث منذ منتصف كانون الاول/ديسمبر.

واوضح ناكيرتس في مطار فيينا ‘لم نتوصل بعد الى اتفاق حول موعد للاجتماع المقبل’. وكان المندوب الايراني لدى الوكالة الذرية علي اصغر سلطانية اشار الى تقدم في المحادثات الاربعاء. وقال ‘جرت تسوية خلافات كما تم التوصل الى اتفاق حول بعض نقاط اليات’ هذا الاطار ,وعلى سؤال حول احتمال احراز تقدم لم يعط ناكيرتس ردا واضحا، وقال ‘تعلمون ان ذلك يشكل جزءا من مفاوضات وانه من الصعب بالنسبة لي الادلاء باي تعليق حول هذا الموضوع’ , واضاف ‘التزامنا بمواصلة الحوار لا يتزعزع، وسنعمل جاهدين لحل الخلافات المتبقية’.

وتريد وكالة الطاقة الذرية ان تتمكن من الوصول بشكل اوسع الى مواقع او افراد او وثائق، من شانها مساعدتها على توضيح النقاط التي اثارتها في تقريرها الصادر في 2011 حول عناصر تعتبر ذات صدقية اشارت الى ان ايران عملت على تطوير القنبلة الذرية قبل العام 2003 وربما بعده , وتنفي الجمهورية الاسلامية سعيها لامتلاك السلاح النووي , وتطالب الوكالة بالسماح لها بزيارة موقع بارتشين بالقرب من طهران حيث يشتبه بان ايران اجرت تجارب لعمليات تفجير تقليدية يمكن ان تستخدم لاطلاق قنبلة ذرية. وتشتبه الوكالة بان ايران تمنع الدخول الى الموقع لازالة اي اثار يمكن ان تورطها , وقال ناكيرتس انه كما حصل خلال الزيارات السابقة ‘لم يسمح بالوصول الى بارشين’ , ومن المقرر ان يطلع مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو الدول الاعضاء على وضع المحادثات مع ايران في تقرير فصلي ينتظر صدوره في نهاية شباط/فبراير.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *